الجمعة. يوليو 1st, 2022

اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة له خلال اجتماع للمجلس الأعلى الاقتصادي الأوراسي. الذي يضم كلا من روسيا وبيلاروس وكازاخستان وأرمينيا وقيرغيزستان.

إن “المفاوضات جارية لإبرام اتفاقية تجارة حرة كاملة مع إيران، وتهدف الاتفاقية إلى استبدال اتفاقية مؤقية حالية من العام 2018، والتي أثر تنفيذها انعكس بشكل كبير على حجم التجارة بين الاتحاد والجمهورية الإسلامية”.

فقد زادت التجارة بين الاتحاد وإيران في العام 20211 بنسبة 73.5% إلى 5 مليارات دولار، في حين زادت الصادرات من الاتحاد الأوراسي إلى إيران بواقع 2.1 مرة إلى 3.4 مليار دولار.

وأضاف أنه “من أجل الحفاظ على نظام التجارة التفضيلية الحالي مع إيران، وحتى إبرام اتفاقية تجارة حرة جديدة، فإننا نؤيد قرار تمديد الاتفاقية المؤقتة، كما نرى أنه من المناسب تكثيف المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة مع مصر، وبدء مفاوضات مماثلة مع إندونيسيا ودراسة قضية إبرام اتفاقية تجارة تفضيلية مع الإمارات”.

كذلك أشار الرئيس الروسي، خلال حديثه، إلى أهمية توسيع التعاملات التجارية بالعملات الوطنية مع الدول الصديقة، مشددا على أن ذلك سيسمح لدول الاتحاد بتقليل الاعتماد على الدول الغربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.