الخميس. مايو 19th, 2022

تفعيلاً لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية عقد التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي اليوم اجتماعاً عاجلاً للوقوف على أولويات خطة الحماية الاجتماعية والتي تم مدها حتىنهاية عام ٢٠٢٢، وذلك إيمانًا من أعضاء التحالف كافة بضرورة دعم خطة الحماية الاجتماعية، واستكمالا للجهود المبذولة في شهر رمضان الكريم والتي نجحت في تقديم دعم الي ٨ مليون أسرة بقيمة بلغت ٢ مليار جنية، والتي ركزت في مجملها على تقديم كافة أنواع الدعم الغذائي والنقدي والطبي لمساندة الفئات الأولي بالرعاية على مدار شهر رمضانالمبارك.

وقد تم التوافق على تقسيم الجهود في الثمان شهور القادمة على ثلاثة محاور رئيسية تشمل الدعم الغذائي والطبي والاجتماعي، وذلك بتكلفة تتخطى ٥,٥ مليار جنية من موازنة المؤسسات والجمعيات الشريكة في التحالف كلُ طبقاً لخطة عمله السنوية. ومن المقرر إن تنطلق المرحلة الثانية من أولى مبادرات التحالف يوم ٥ مايو ٢٠٢٢ في ٢٧ محافظة من محافظات الجمهورية.

كما تم الاتفاق علي مستهدفات الفترة القادمة من قبل كافة الأعضاء لرسمخارطة عمل متكاملة الملامح على مستوي ٢٧ محافظة، ومن ثم تم عمل مصفوفة لإجمال هذه الجهود داخل خطة موحدة تركز علي متابعة الدعم الغذائي والنقدي،والرعاية الصحية، بالإضافة إلى الدعم الاجتماعي. 

ومن المتوقع أن يستفيد خلال الثمانية أشهر القادمة ما يزيد عن ٩ مليون أسرة على أن يتم التعزيز على خطة عمل التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بإشراك عدد أكبر من مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية المصرية بهدف  الوصول لمزيد من المواطنين الأكثر احتياجاً ودعم خطط توطين التنمية في كافة محافظات مصر. 

وعلى التوازي اتفق أعضاء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي علىمسودة عمل خاصة بالتعديلات التشريعية المقترحة والتي من شأنهامساندة مؤسسات المجتمع المدني على ممارسة جهودها بشكل أكثر مرونةًوفعالية. كما اتفق أعضاء التحالف أيضا امتثالاً لقرارات السيد الرئيسعبد الفتاح السيسي على ضرورة بداية فتح حوار سريع بالتعاون مع كلمن وزارة التضامن الاجتماعي والمجلس القومي لحقوق الإنسان وذلكلتقديم ومناقشة تلك المسودة وفتح حوار مجتمعي موسع بصددها خلالالأسابيع القادمة.

يذكر ان التحالف الوطني للعمل الاهلي التنموي كان قد انطلق في ١٣ مارس ٢٠٢٢ وذلك بمشاركة كبرى مؤسسات العمل الأهلي والتنموي في مصر حيث يضم ٢٣ جمعية ومؤسسة أهلية بالإضافة إلى الإتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية والذي يضم في عضويته ٣٠ إتحاد نوعي و٢٧ اتحاداقليمي ، والتي تعمل في مختلف مجالات التنمية على تنوعها من خدميةوصحية وتوعوية وتعليمية وعمرانية وغيرها. حيث يضم التحالف الوطنىكل من (الإتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية ومؤسسة حياة كريمة ومؤسسة بيت الزكاة والصدقات المصري و مؤسسة الجود الخيرية وجمعيةالاورمان وبنك الطعام المصري و مؤسسة مصر الخير ومؤسسة مجدي يعقوبوالمعهد القومي للأورام بكل فروعه والهيئة القبطية الانجيلية ومؤسسة بهيةومؤسسة أهل مصر ومؤسسة صناع الحياة ومؤسسة راعي مصر وجمعيةرسالة وجمعية الباقيات الصالحات وجمعية رعاية مرضى الكبد و مستشفيات جامعة القاهرة، وكذلك مؤسسة العربي لتنمية المجتمع و جمعية الدكتور مصطفى محمود ومؤسسة صناع الخير ومؤسسة كير ومؤسسة عدالة ومساندة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.