الخميس. مارس 28th, 2024

وقعت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان أمس الخميس 20 يناير 2022 في العاصمة السويسرية جنيف مذكرة تفاهم مع مركز جنيف لسياسة الأمن لمدة خمسة سنوات قادمة، وذلك في إطار اهتمام المؤسسة بتعزيز ثقافة حقوق الإنسان، ودعم بناء وصيانة السلام والأمن والاستقرار على المستوي الوطني والإقليمي والدولي.

مركز جنيف هو منظمة دولية مقرها سويسرا تعمل على تعزيز الخبرة في مجال نزع السلاح والأمن الدولي، وذلك من خلال تنظيم الأنشطة وعقد الدورات التدريبية، وتقديم المساعدة اللوجستية والتنظيمية في المشاريع والأنشطة المتعلقة بالحد من انتشار الأسلحة غير المنضبط على جميع المستويات الوطنية والإقليمية والدولية. كما يعمل المركز على أصدار التحليلات السياسية والحقوقية المتعلقة بشكل مباشر بالأمن والنزاعات المسلحة على المستوي الدولي.

من جانبه قال أيمن عقيل الخبير الحقوقي الدولي ورئيس مؤسسة ماعت أن الهدف من هذا التعاون هو بناء قدارات الشباب العربي وتوعيتهم بسياسات السلام ونبذ العنف وخطورة انتشار الأسلحة والنزاعات المسلحة، وأكد عقيل على أن الشباب العربي والافريقي في حاجة لتبادل المعرفة مع الثقافات الأخرى، وكذلك تمكينه ومعرفته بالقانوني الدولي، ونشر ثقافة السلام، خاصة في ظل الصراعات والنزاعات المسلحة التي تشهدها عدد من الدول العربية والافريقية. وطالب عقيل المجتمع المدني العربي والافريقى أن يبذل جهد اكبر فى التوعية وفي عمليات التفاوض والحوار من أجل حماية الانسانية واحترام الحق فى الحياة والذي يمثل أسمي حق من حقوق الإنسان.

من جانبها قالت نورهان مصطفي مديرة وحدة القانون الدولي الإنساني بمؤسسة ماعت أن هذا التعاون يهدف إلى توعية عدد كبير من الشباب العرب والافارقة على مبادئ القانون الدولي الإنساني وكيفية تطبيقه، كما يهدف إلى معرفتهم بكيفية فض المنازعات بين الدول والعمل على نشر ثقافة السلام والحوار بين الدول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *