الجمعة. أغسطس 12th, 2022

أعلن مجمع براءات اختراع الأدوية (MPP) المدعوم من الأمم المتحدة أنه قد وقع اتفاقية مع شركة فايزر لتقديم ترخيص تطوعي للعلاج المضاد للفيروسات د، مما يمكن مجمع براءات اختراع الأدوية من تنسيق تصنيع وتوزيع الدواء حول العالم.

بموجب شروط الاتفاق، سيقوم المجمع بالتنسيق مع الشركات المصنعة المؤهلة للأدوية الجنيسة في جميع أنحاء العالم لإنتاج باكسلوفيد بتكلفة زهيدة في 95 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل حول العالم، بحيث تصل إلى أكثر من 50% من سكان العالم. و لن تتلقى شركة فايزر أي إموال من المبيعات حتى تعلن منظمة الصحة العالمية انتهاء الجائحة.

أعلنت فايزر أن باكسلوفيد هو مزيج من عامل مضاد للفيروسات خاص بـكوفيد، وريتونافير Ritonavir، وهو مضاد للفيروسات يستخدم لعلاج عدوى فيروس نقص المناعة البشرية، وقد حقق نتائج إيجابية في التجارب السريرية، هذا العلاج لكوفيد-19 قد قلل من خطر دخول المستشفى أو الوفاة بنسبة 89 % إذا تم إعطاؤه بعد فترة وجيزة من الاختبار الإيجابي. و أرسلت الشركة النتائج التي توصلت إليها إلى الهيئات المنظمة للحصول على ترخيص طارئ.

يعتبر مضاد فيروسات كوفيد من شركة فايزر هو أحد مثبطات الأنزيم البروتيني، وهو نوع من الأدوية المضادة للفيروسات يعمل عن طريق إبطاء معدل تكرار الفيروس التاجي عن طريق منع إنتاج بعض البروتينات. هذا يحافظ على انخفاض الأحمال الفيروسية لدى المرضى، مما يمنح الجهاز المناعي فرصة أكبر للتعامل معها. يتم أخذه مع ريتونافير، مما يساعد على إبطاء معدل تخلص الجسم من مضاد فيروسات كوفيد، مما يسمح لنشاطه بأن يستمر لفترة أطول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.