الثلاثاء. يناير 18th, 2022

اطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ومنظمة الأغذية والزراعة للامم المتحدة “فاو” المنصة التفاعلية لمنتدى المزارعين، وذلك بحضور حوالي ١٣٥ مشارك من عدة دول مختلفة.

حضر فعاليات الاطلاق الدكتور عادل عبدالعظيم وكيل مركز البحوث الزراعية، والدكتور نصر الدين الحاج ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بجمهورية مصر العربية، و “جان مارك فاوريس” المدير الإقليمي لبرامج منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، و “ديجان جاكو” رئيس قسم الرقمنة والمعلوماتية منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.

وخلال كلمته اكد الدكتور عادل عبدالعظيم وكيل مركز البحوث الزراعية، على اهمية مشروعات التعاون المشترك بين منظمة الفاو ووزارة الزراعة في مصر، خاصة فيما تم بذله خلال العقود الماضية لزيادة الوعي للمزارع وتدريب المرشدين ورفع كفاءتهم، لتطبيق كل ما هو جديد وذلك بعد بناء جسور الثقة مع المُزارعين من خلال ورش العمل – أيام الحقل – المدارس الحقلية.
واشار الى انه مع الزيادة السكانية العالية زادت الرغبة في تبني وسائل إرشادية جديدة لزيادة الإنتاج الزراعي ، حيث لم تعد الطرق الإرشادية التقليدية كافية لمواكبة التطورات المتسارعة، لافتا الى أن من أهم هذه الطرق الإرشادية، الإرشاد الرقمي والذي يلقى الدعم الكامل من وزارة الزراعة، باعتباره وسيلة سريعة للإجابة على تساؤلات المُزارعين وإمداد المرأة الريفية المعلومة المفيدة في التوقيت المناسب .

وخلال الكلمة التي ألقاها نيابة عن الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي، اعرب الدكتور يوسف خميس منسق أنشطة التطبيق الرقمى المفيد فى الأغذية والزراعة، عن تحيات قطاع الارشاد الزراعي، وشكره لمنظمة الفاو على التعاون الوثيق مع وزارة الزراعة بصفة خاصة والذى قد أثمر عن اطلاق التطبيق الرقمى المفيد فى نهاية عام 2019 متضمناً مجالات الموالح والتمور والدواجن و التغذية الصحية، فضلا عن ما قامت به منظمة الفاو بتدريب عدد 89 مرشد زراعى على محتويات التطبيق لهذه المجالات الفنية والذين قاموا بدورهم بعقد 18 ندوة ارشادية للترويج لهذا التطبيق والمحتويات الواردة به وذلك فى 7 محافظات، حيث شارك فيها عدد .327 سيدة ريفية و129مزارع.

واشار الى ان اطلاق المنصة التفاعلية لمنتدى المزارعين تضيف قناة ارشادية تفاعلية تسهم فى دعم الخدمات الارشادية الرقمية التى يوليها القطاع اهتماماً كبيراً.

وقال الدكتور نصر الدين الحاج ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بجمهورية مصر العربية، ان المنصة التفاعلية لمنتدى المزارعين يتم ادارته من خلال فريق من العاملين بالإدارة المركزية للارشاد الزراعى والتابعة لقطاع الارشاد الزراعى، حيث تمكن هذه المنصة المزارعين والمرأة الريفية من رفع تساؤلاتهم واستفساراتهم ليتم الإجابة عليها من قبل فريق الخبراء الفنيين لمركز البحوث الزراعية والذى تم تشكيله من بين الباحثين بالمركز.
وأكد انه بذلك تتم الاستدامة المستقبلية من خلال إدارة منتدى المزارعين بالجهود الذاتية لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى دون أدنى تدخل من المنظمة وهو ما يمثل ثمرة أخرى من الثمار الناتجة عن التعاون الوثيق بين منظمة الفاو ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضى والذى يزداد عاماً بعد عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *