الجمعة. أبريل 19th, 2024

اخترع العلماء في جامعة موسكو للفولاذ والسبائك سبيكة ألومنيوم تتحمل حرارة 400 درجة مئوية بزيادة 200 درجة عن ميلادها.

المادة الجديدة ستسمح بأن ينخفض إلى حد بعيد وزن قطارات سكك الحديد والطائرات وغيرها من المعدات ككا ستنكمش البصمة الكربونية الناتجة عنها.

الألومنيوم وغالبية سبائكه المصنوعة على أساسه يحتوي على مقاومة كبيرة للتآكل في الجو وماء البحر والمياه العذبة ومحاليل العديد من المواد الكيميائية في معظم المنتجات الغذائية، وكذلك الوزن النوعي المنخفض و توصيل الكهرباء والحرارة، و لذلك فإن الألومنيوم يستخدم على نطاق واسع في صناعة الطائرات والسفن البحرية والأجهزة الكهربائية وغيرها من المنتجات.

ويقول العلماء إن الأسلاك المصنوعة من سبائك الألومنيوم  قد تحل اليوم محل الموصلات الغالية المصنوعة من النحاس. أما استخدامها في الطائرات والقطارات السريعة وغيرها من التقنيات الحديثة قد يخفض من أبعادها ووزنها ويوفر بذلك الوقود ويقلل من الانبعاثات الضارة إلى الغلاف الجوي. إلا أن التكنولوجيا المستخدمة للحصول على مثل هذه السبائك لا تزال غالية.

وقد اقترح الأخصائيون في جامعة موسكو للفولاذ و السبائك مكونات جديدة لسبيكة مصنوعة على أساس الألومنيوم  وتكنولوجيا إنتاج الأسلاك منها. وحسب الأخصائيين الروس فإن المادة الجديدة تختلف عن مثيلاتها بكلفة منخفضة نسبيا وبساطة الإنتاج وعدد من الخصائص الفيزيائية الفريدة.

وتكمن الخاصية الرئيسية للسبيكة الجديدة في أن 10% من حجم المادة تشكلها جسيمات نانوية خاصة تحتوي على الزركونيوم والمنجنيز، تتوزع في مصفوفة الألومنيوم.

وقد تم تصنيع السبيكة باستخدام مُبلور كهرومغناطيسي وتماشيا مع تكنولوجيا ElmaCast ، التي تم تطويرها في مركز البحث العلمي للديناميكا المائية المغناطيسية  في مدينة كراسنويارسك شرق سيبيريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *