الجمعة. يناير 28th, 2022

دعا الأمين العام للامم المتحدة نطونيو وتيريش، الى جمع 8 مليارات دولار من الدول الأعضاء للمساعدة في طرح اللقاحات بطريقة عادلة في جميع أنحاء العالم، وهو نداء جاء في اليوم الذي أعلنت فيه منظمة الصحة العالمية عن استراتيجية تطعيم عالمية جديدة لإنهاء “الجائحة ذات المسارين”.

قال جوتيريس انه من دون اتباع نهج منسق ومنصف، لن تستطيع أي دولة إبقاء حالات الإصابة متدنية حتى مع مرور الوقت. ويجب تسريع عمليات التطعيم في جميع البلدان.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس خلال الاجتماع أن ندرة اللقاحات لم تكن مشكلة حيث يبلغ إنتاج اللقاحات العالمي حاليا 1.5 مليار جرعة شهريا، و قال إن هناك ما يكفي من الكميات لتحقيق أهدافنا، بشرط أن يتم توزيعها على نحو منصف، والأمر لا يتعلق بالتوريد بل إنها مشكلة تخصيص”.

تلقى 46.1 % من سكان العالم جرعة واحدة على الأقل من لقاح كوفيد-19، لكن، هذا الرقم مدعوم بمعدلات التطعيم المرتفعة في الدول ذات الدخل المرتفع والبلدان ذات الدخل المتوسط الأعلى حيث تلقى أكثر من 64% من سكانها جرعة واحدة على الأقل. وينخفض الرقم إلى 33% للبلدان ذات الدخل المتوسط الأدنى و2.4% فقط للبلدان ذات الدخل المنخفض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *