الأربعاء. مايو 29th, 2024

أعلنت جونسن آند جونسون أن جرعة معززة من لقاحها أحادي الجرعة ضد كوفيد والتي يتم أخذها بعد شهرين من الجرعة الأولى، توفر حماية أقوى ضد المرض.

وتأمل الشركة أن تؤخذ هذه البيانات في الاعتبار مع استعداد المسؤولين الأميركيين لبدء حملة تلقي جرعة معززة في الولايات المتحدة.

و اكدت الشركة جونسون آند جونسون، إن جرعة معززة ثانية من لقاحها ضد فيروس كوفيد-19، وفرت للمشاركين في الدراسة الأميركية حماية بنسبة 94% ضد أعراض كوفيد-19 عند تلقيهم الجرعة المعززة بعد شهرين من الجرعة الأولى، وفقًا لبيانات المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية.

وجدت التجربة أن “الجرعة الثانية منحت المشاركين في الدراسة حماية بنسبة 100% ضد أعراض كوفيد-19 الشديدة، وهو أحد الأسباب الرئيسية لتلقي التطعيم.

ارتفعت مستويات الاجسام المضاده عند إعطاء الجرعة المعززة بعد شهرين من أربعة إلى ستة أضعاف المستويات التي شوهدت بعد جرعة واحدة.

زادت مستويات الأجسام المضادة بنحو تسعة أضعاف في الأسبوع التالي بعد إعطاء الجرعة المعززة بعد ستة أشهر من الجرعة الأولى، وارتفعت إلى 12 ضعف بعد أربعة أسابيع من المستويات التي لوحظت بعد جرعة واحدة.

كما أكدت الشركة إنها جمعت أدلة على أن متلقي اللقاح أحادي الجرعة يتمتعون بحماية قوية طويلة الأمد، بناءً على تجربة شملت 390 ألف متلقي مقارنة بنحو 1.5 مليون شخص لم يتلقوا اللقاح. وجدت الدراسة أن جرعة واحدة كانت فعالة بنسبة 74% في الوقاية من أعراض كوفيد-19 الشديدة في المجموعة الأميركية التي خضعت للدراسة، وفعالة بنحو 89% ضد الدخول للمستشفى، ونحو 83% في منع الوفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *