السبت. مايو 4th, 2024

كشفت دراسة لمركز السيطرة على الأمراض و الوقاية منها في الولايات المتحدة ، أن لقاح مودرنا له فاعلية أكبر من لقاحات فايزر أو جونسون آند جونسون ،من بين لقاحات لقاحات كوفيد 19 الثلاثة المعتمدة للاستخدام في الولايات المتحدة، والتي أثبتت كفاءتها في الحد من دخول المستشفى.

تصل فاعلية لقاح موديرنا إلى 93٪ في منع دخول المستشفيات ، مقارنة بلقاح فايزر بيونتك، الذي بلغت فاعليته 88٪ ولقاح جونسون آند جونسون الذي بلغت فاعليته 71٪ ، وفقًا للدراسة، التي أجريت على آلاف البالغين الأميركيين الذين تم إدخالهم إلى المستشفيات من مارس إلى أغسطس.

كان لقاح فايزر فعالاً بنسبة 91٪ ضد دخول المستشفى خلال 120 يومًا من تلقي المرضى الجرعة الثانية، إلا أن فعاليته انخفضت إلى 77٪ بعد ذلك، في حين انخفضت فعالية موديرنا، من 93٪ إلى 92٪، بعد 120 يومًا من تلقي الجرعة الثانية.

استبعدت الدراسة البيانات من المرضى الذين يعانون من نقص المناعة أو الأطفال أو الأشخاص الذين تلقوا جرعة واحدة من اللقاح.

و أعلن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن البيانات المتعلقة بالاختلافات في فاعلية الاقتراحات “يمكن أن توجه الخيارات الفردية والتوصيات المتعلقة بشأن الجرعة المعززة، لكنها أشارت إلى أن جميع اللقاحات الثلاثة المصرح بها من قبل المنظمين الأميركيين توفر حماية قوية.

و ذكرت الدراسة أنه على الرغم من أن هذه البيانات الواقعية تشير إلى بعض التباين في مستويات الحماية التي توفرها اللقاحات، فإن جميع لقاحات كوفيد-19 المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على نحو كامل أو جزئي توفر حماية كبيرة ضد دخول المستشفى.

وجد مركز السيطرة على الأمراض أن لقاح مودرنا كان فعالًا بنسبة 92٪ في منع الحاجة إلى دخول الطوارئ، متجاوز لقاح شركة فايزر الذي وصلت فاعليته إلى 77٪ ولقاح جونسون آند جونسون الذي وصلت فاعليته إلى 65٪، وفقًا للبيانات التي تم جمعها عبر تسع ولايات بين يونيو وأغسطس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *