الجمعة. يناير 28th, 2022

بدأت الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”، مرحلة التحضير للتشغيل التجريبي للمشروع المشترك للصناعات البتروكيماوية مع شركة “إكسون موبيل”، في ساحل الخليج الأميركي. 

وأعلنت سابك، أن المشروع يتضمن إقامة وحدة لإنتاج الإيثيلين بطاقة سنوية 1.8 مليون طن والذي سيتم استخدامه لتغذية وحدتين لإنتاج البولي إيثيلين وأخرى لإنتاج مونو إيثيلين جلايكول. 

وبدأت إكسون موبيل بالشراكة مع “سابك” تشييد مصنع للبتروكيماويات بقيمة 9 مليار دولار في تكساس في عام 2019، وقالت إكسون موبيل إن المصنغ لديه أكبر طاقة لإنتاج الإيثان في العالم، وتملك الشركتان في المشروغ حصة قدرها 50%.

وكلفت سابك-رابع أكبر شركة بتروكيماويات في العالم- شركة الأهلي كابيتال في وقت سابق من العام الجاري، بالعمل على الطرح العام الأولي.

وخلال العام الماضي تراجع صافي أرباح الشركة بنسبة 98.65% ليصل إلى 70 ألف ريال (18.66 ألف دولار) مقابل 5.2 مليار ريال (1.39 مليار دولار) في 2019.

وأرجعت الشركة سبب انخفاض صافي الربح خلال العام الماضي إلى هبوط متوسط أسعار بيع معظم المنتجات، بالإضافة إلى تسجيل مخصص انخفاض في قيمة بعض الأصول المالية والرأسمالية بمبلغ 1.3 مليار ريال (346.57 مليون دولار).

تأسست سابك في 1976 بموجب مرسوم ملكي، وتنتشر أعمالها في أكثر من 50 دولة، كما يتخطى عدد عامليها 33 ألف عامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *