الأربعاء. مايو 8th, 2024

أعلنت شركتا موديرنا وتاكيدا للصناعات الدوائية أنهما تعملان مع السلطات اليابانية على “سحب ثلاث دفعات” من لقاح كوفيد-19 – حوالي 1.6 مليون جرعة – بعد أن اثبت تحقيق إلى وجود ملوثات من الفولاذ المقاوم للصدأ في بعض الزجاجات.

أوقفت السلطات اليابانية الأسبوع الماضي استخدام 1.6 مليون جرعة من لقاح موديرنا بعد إخطارها بالتلوث. وأعلنت وزارة الصحة اليابانية، استنادا إلى معلومات من تحقيقات الشركات المعنية، أنها لا تعتقد أن جزيئات الفولاذ المقاوم للصدأ “تشكل أي مخاطر إضافية على الصحة”. كما قالت موديرنا إن التلوث بالفولاذ المقاوم للصدأ “ربما حدث أثناء الإنتاج”.

ذكرت موديرنا في بيان مشترك مع تاكيدا، أن السبب الأكثر ترجيحا للتلوث هو “الاحتكاك بين قطعتين من المعدن في الآلة التي تضع السدادات على القوارير”. وتم التأكد من أن المادة هي الفولاذ المقاوم للصدأ.

أجرت مويدرنا تحقيقها بالشراكة مع تاكيدا وروفي الإسبانية التي تشغل المصنع الذي حدث فيه التلوث. وقد جذبت قضية التلوث مزيدا من الاهتمام بعد أن أفادت وزارة الصحة السبت بأن رجلين يبلغان من العمر 38 و30 عاما توفيا في أغسطس/آب في غضون أيام من تلقيهما الجرعة الثانية من لقاح موديرنا. وتلقى كل منهما جرعة من إحدى الدفعات المعلقة. وما زال التحقيق جاريا في سبب الوفاة في الحالتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *