السبت. أبريل 20th, 2024

أعلنت الإدارة الأمريكية أن المزيد من الدول ستستضيف مؤقتًا الافغان، والأميركيين الذين يتم نقلهم جواً من أفغانستان، وأنها تكثف عملها لمساعدة الأميركيين في الوصول إلى مطار كابول، الذي تسيطر عليه الولايات المتحدة وتحيط به حركة طالبان.

و قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، إن عشرات الدول ستستقبل الأفغان والأميركيين الذين تم نقلهم جوا قبل دخول المرحلة التالية من رحلتهم.

و تم تأجيل الرحلات الجوية من كابول لفترة وجيزة يوم الجمعة بسبب تكدس المسافرين في القاعدة الجوية القطرية بما لا يسمح باستقبال المزيد من الأشخاص.

قال برايس إن الخارجية شكلت أيضًا فريق عمل جديد للوصول إلى المزيد من الأميركيين في أفغانستان، ومساعدتهم وأي فرد من أفراد الأسرة على معرفة كيفية الوصول إلى مطار كابول.

طلب برايس من الأميركيين في أفغانستان التسجيل في برنامج المسافر الذكي التابع لوزارة الخارجية، والذي سيسمح للموظفين بالاتصال بهم وإطلاعهم خطط مغادرة البلاد.

قال برايس إن عدد الأشخاص الذين نقلهم الجيش الأميركي جوا منذ ظهر الخميس هو 5700. وأنه نقل 13 ألف شخص جوا منذ يوم السبت و18 ألفا منذ نهاية يوليو.

الدول التي وافقت على أن تكون مضيفة وسيطة للأميركيين وبعض الرعايا الأجانب الآخرين هي البحرين والدنمارك وألمانيا وإيطاليا وكازاخستان والكويت وقطر وطاجيكستان وتركيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة وأوزبكستان.

كما شكرت الخارجية، قطر وعشرات الدول الأخرى على عرض المساعدة في إعادة توطين الأفغان، مشيرة إلى أنها ستستضيفهم حتى يمكن إعادة توطينهم في الولايات المتحدة. هذه الدول هي ألبانيا وكندا وكولومبيا وكوستاريكا وتشيلي وكوسوفو ومقدونيا الشمالية والمكسيك وبولندا ورواندا وأوكرانيا وأوغندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *