الخميس. مايو 2nd, 2024

حصلت شركة مزارع البحر الأحمر السعودية التي تستخدم تقنية تتيح الزراعة باستخدام المياه المالحة، على تمويل جديد بقيمة 6 ملايين دولار من AppHarvest، وBonaventure الأميركيتين، لترفع إجمالي ما جمعته إلى 16 مليون دولار.

وكانت الشركة قد حصلت على 10 ملايين دولار منذ نحو شهرين بقيادة مركز أرامكو لريادة الأعمال “واعد”، ومؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار وهي مؤسسة غير ربحية. وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية وشركة جلوبال فنتشرز الإماراتية.

يأتي التمويل الجديد ليسرع من خطط التوسع في السعودية والإمارات، كما سيتيح للشركة دخول السوق الأميركية.

وتعتمد تقنية مزارع البحر على المياه المالحة بشكل أساسي، وهو – بحسب الشركة – يقلل استهلاك المياه العذبة في الزراعة بنسبة 85 إلى 90%. وتستبدل المياه المالحة مكان المياه العذبة المستخدمة عادةً في تبريد البيوت الزجاجية وري المحاصيل.

وأضاف أن مزارع البحر الأحمر لديها بالفعل خطة لنشر التكنولوجيا الخاصة بها في عدة مواقع بالولايات المتحدة والتي تسعى للانتهاء منها خلال الأشهر القليلة المقبلة ليكون لديها “موقع نشط” في السوق الأميركية بحلول عام 2022.

وتخطط مزارع البحر الأحمر لبناء وتعديل أكثر من 6 هكتارات من عمليات الزراعة التجارية في وسط وغرب السعودية، حيث تدير الشركة حاليًا صوبة زجاجية تجريبية بالمياه المالحة في حديقة جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.

وتستخدم الشركة، تقنيتها في البداية لزراعة الطماطم وبيعها في السعودية، لكنها تخطط فيما بعد لبيع أنظمة زراعة كاملة جاهزة في جميع أنحاء العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *