الخميس. أبريل 25th, 2024

كشف تقرير للأمم المتحدة أن منطقة المتوسط هي مركز التغير المناخي، و ستشهد موجات ارتفاع الحرارة غير مسبوقة وجفاف وحرائق ناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة

وفصّل تقييم الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، التداعيات المستقبلية للتلوث الكربوني على المنطقة التي شهدت الأسبوع الحالي درجات حرارة تتجاوز المعدلات، تكافح اليونان وتركيا حرائق غير عادية.

وأشار التقرير الى انن سكان منطقة المتوسط البالغ عددهم أكثر من نصف مليار نسمه، يواجهون مخاطر مناخية مترابطة للغاية.

وجاء في التقييم أن “دواعي القلق تشمل مخاطر على صلة بارتفاع منسوب البحر وخسارات في التنوع الإحيائي البري والبحري ومخاطر مرتبطة بالجفاف وحرائق الغابات وتغير دورة المياه وإنتاج الغذاء المعرض للخطر والمخاطر الصحية في المناطق الحضرية والريفية جراء الحرارة الشديدة وتبدل ناقلات الأمراض.

وتوقع التقيين أن ترتفع درجات الحرارة في أنحاء المتوسط أسرع من المعدل العالمي في العقود القادمة، ما يهدد قطاعات الزراعة والثروة السمكية والسياحة.

وسيواجه عشرات ملايين السكان، خطرا متزايدا جراء شح المياه والفيضانات والتعرض لدرجات حرارة شديدة قد تكون مميتة.

وأشار التقييم إلى أن بعض مناطق المتوسط قد تشهد تراجع غلات المحاصيل التي تنتجها الأمطار بنسبة 64 في المئة، بناء على مدى السرعة التي تتمكن البشرية من خلالها من ضبط انبعاثات الغازات المسببة لمفعول الدفيئة.

وأفاد بأن 71 في المئة من إجمالي الناتج الداخلي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا معرض للانخفاض بشكل دائم، نتيجة شح المياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *