الجمعة. أبريل 19th, 2024

ينطلق في مدينة مصدر, في أبو ظبي، خلال الشهر الجاري، مشروع تجريبي لإنتاج المياه بكميات تجارية بصورة متواصلة، وذلك بالاعتماد على مصادر طاقة متجددة، ما يجعل منه مشروعا خاليا من الكربون.

و أعلنت مدينة مصدر، أن المشروع ستقوم بتشغيله شركة “أكيو فوم”، الامريكية بالتعاون مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا.

وأوضحت الشركة أن المشروع الجديد يركز على اختبار وتقييم أداء تقنية لإنتاج المياه من الهواء من تطوير شركة “أكيوفوم” وذلك عند تطبيقها على نطاق واسع، وبالاعتماد على طاقة متجددة، ومحاولة توظيفها ضمن مشاريع مياه مستدامة حالية أو مستقبلية.

والمشروع التجريبي سيتم إنشاؤه ضمن منصة معهد مصدر للطاقة الشمسية التابعة لجامعة خليفة، وسوف تكون عملية التشغيل خالية تمامًا من الانبعاثات الكربونية.

يستمر المشروع لمدة 12 شهرًا وسيوفر بيانات أداء تغطي دورة طقس سنوية كاملة، وسيتم توفير طاقة خضراء للمشروع من خلال المشروع التجريبي لشركة “Azelio AB” السويدية المقام أيضاً ضمن منصة معهد مصدر للطاقة الشمسية.

نظام التقنية يقوم على استخراج المياه العذبة بإمداد مستمر من رطوبة الهواء ودون استخدام المياه الجوفية والمحلاة.

تعتمد الإمارات بشكل كبير على تحلية مياه البحر لتوفير احتياجاتها من الماء، فضلًا عن مشاريع مبتكرة لحل أزمة الدولة الصحراوية في نقص الماء الطبيعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *