الأثنين. يونيو 17th, 2024

وقعت شركة الطاقة النووية الحكومية الروسية “روساتوم”، مع الشركة الإماراتية “موانئ دبي العالمية” اتفاقية للتعاون المشترك في مجال تطوير شحن الحاويات عبر ممر الملاحة الشمالي.

وجرى توقيع الاتفاق في مؤتمر “يوم القطب الشمالي”، الذي تنظمه شركة “روساتوم” في مدينة سان بطرسبورج الروسية.

وتهدف الاتفاقية إلى تطوير حركة مرور الحاويات التجريبية بين شمال غرب أوروبا وشرق آسيا عبر منطقة القطب الشمالي، وتحديدا عبر ممر الملاحة الشمالي، الذي يسمح للسفن بالوصول من آسيا إلى أوروبا بمدة أقل مقارنة بمسارات تقليدية أخرى.

وقع الاتفاقية من جانب الشركة الروسية مديرها أليكسي ليخاتشيف ومن جانب الشركة الإماراتية رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة “موانئ دبي العالمية” سلطان أحمد بن سليم.

كذلك تم التوقيع على اتفاقية تعاون أخرى، والتي سيتم في إطارها إنشاء شركة مشتركة لمشروع ترانزيت تجريبي عبر ممر الملاحة الشمالي.

موانئ دبي العالمية، تخطط لاستثمار نحو ملياري دولار في جميع مشاريعها في روسيا.

وممر الملاحة الشمالي يمتد عبر منطقة القطب الشمالي ويربط بين المحيطين الأطلسي والهادئ عبر المتجمد الشمالي. وتعمل روسيا باهتمام شديد على تطوير الممر البحري.

وتخطط موسكو لاستخدام الممر لتصدير البترول والغاز الى الأسواق الخارجية، خاصة وأن معظمه أصبح خاليا من الجليد إلى حد كبير. ومن المتوقع أن يصبح ممر الملاحة الشمالي، طريقا تجاريا رئيسيا للبضائع المشحونة بين أوروبا وآسيا في المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *