الأربعاء. أبريل 24th, 2024

حذرت وكالة الأدوية الأمريكية من أنها رصدت خطرا متزايدا للإصابة باضطراب عصبي نادر، لدى أشخاص تلقّوا لقاح جونسون لكوفيد-19.

و ارسلت الوكالة خطابا إلى شركة جونسون آند جونسون، ذكرت فيه أن فرص الإصابة بمتلازمة جيلان باريه (GBS) بعد التطعيم منخفضة جدا، وقالت ومع ذلك يجب على متلقي اللقاح، اللجوء إلى الرعاية الطبية إذا ظهرت لديهم أعراض تشمل الإحساس بالضعف، أو الوخز، أو صعوبة المشي، أو صعوبة حركات الوجه.

وتلقى 12.8 مليون شخص لقاح جونسون في الولايات المتحدة. وذكرت وكالة الغذاء والدواء الأمريكية إن 100 تقرير أولي عن المتلازمة GBS في متلقي اللقاح تتضمن 95 حالة خطيرة تتطلب دخول المستشفى، ووفاة واحدة تم الإبلاغ عنها.

و أعلنت جونسون إنها تجري مناقشة مع المنظمين حول حالات GBS. وأكدت أن معدل الحالات المبلغ عنها من GBS في متلقي اللقاح يتجاوز المعدل الأساسي بدرجة بسيطة.

متلازمة GBS هي حالة عصبية نادرة يهاجم فيها الجهاز المناعي للجسم الطبقة الواقية من الألياف العصبية. تتبعها في معظم الحالات عدوى بكتيرية أو فيروسية. 

و أعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) ، أن معظم الحالات لكانت للرجال، و اغلبهم يبلغون من العمر 50 عاما أو أكبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *