الخميس. مارس 28th, 2024

  أدلت اليوم السيدة كريستالينا غورغييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، بالبيان التالي فيما يتعلق بقرار المجلس التنفيذي دعم إجراء تخصيص عام لحقوق السحب الخاصة:

“وافق المجلس التنفيذي بالأمس على اقتراحي بإجراء تخصيص عام جديد لحقوق السحب الخاصة بمبلغ يعادل 650 مليار دولار أمريكي – هو الأكبر في تاريخ الصندوق – بغية تلبية الاحتياجات العالمية للاحتياطيات على المدى الطويل خلال هذه الأزمة الأسوأ منذ سنوات “الكساد الكبير”.

“وسأقوم الآن بعرض اقتراح تخصيص جديد لحقوق السحب الخاصة على مجلس محافظي الصندوق للنظر فيه والموافقة عليه. وفي حالة الموافقة عليه نتوقع استكمال عملية تخصيص حقوق السحب الخاصة بنهاية شهر أغسطس”.

“وهذا بمثابة حقنة لقاح في الذراع للعالم. فتخصيص حقوق السحب الخاصة سيعزز السيولة والاحتياطيات لدى كل بلداننا الأعضاء، ويسمح ببناء الثقة، ويدعم صلابة الاقتصاد العالمي واستقراره. وفي عام 2009 ساهم تخصيص لحقوق السحب الخاصة بدرجة كبيرة في التعافي من الأزمة المالية العالمية وإني لعلى ثقة أن هذا التخصيص الجديد سيعود بنفس الفائدة في الوقت الحالي”.

“وسوف يساعد تخصيص حقوق السحب الخاصة كل بلد عضو بالصندوق – لا سيما البلدان المعرضة للمخاطر- ويقوي استجابتها لمواجهة أزمة كوفيد-19”.

“وسوف نحافظ على مشاركتنا الفعالة في جهود بلداننا الأعضاء في الشهور المقبلة لتحديد الخيارات الممكنة للتحويل الطوعي لحقوق السحب الخاصة من البلدان الأعضاء الأكثر ثراء لدعم بلداننا الأفقر والأكثر تعرضا للمخاطر بغية مساعدتها في التعافي من الجائحة وتحقيق نمو قوي ومستدام، مما سيساعد أيضا في تعزيز التعافي الاقتصادي العالمي”.

بمقتضى اتفاقية تأسيس الصندوق، يجوز لمديره العام أن يقترح توزيع مخصصات من حقوق السحب الخاصة إذا كان مطمئنا إلى أن هذا التوزيع سيلبي احتياجا عالميا طويل الأجل لتكملة الأصول الاحتياطية القائمة على نحو يتجنب الركود والانكماش وكذلك الطلب الزائد والتضخم، وإذا كان هذا التوزيع يحظى بتأييد واسع من البلدان الأعضاء. وبمجرد موافقة المجلس التنفيذي على اقتراح المدير العام، يقدَّم إلى مجلس المحافظين الذي يتطلب قراره بالموافقة على توزيع مخصصات من حقوق السحب الخاصة تأييدا بأغلبية 85% من القوة التصويتية الكلية من الأعضاء المشاركين في إدارة حقوق السحب الخاصة (جميع أعضاء الصندوق في الوقت الحالي). وتوزع مخصصات حقوق السحب الخاصة بين البلدان الأعضاء في الصندوق بالتناسب مع حصص عضويتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *