الجمعة. أبريل 19th, 2024


تمثل المناطق المدارية 40٪ من إجمالي المساحة السطحية في العالم وتستضيف ما يقرب من 80٪ من التنوع البيولوجي في العالم.

يحتفل اليوم العالمي للمناطق المدارية بالتنوع الاستثنائي في المناطق المدارية مع إبراز التحديات والفرص الفريدة التي تواجهها المناطق المدارية. وهو يوفر فرصة لتقييم التقدم المحرز في جميع المناطق المدارية، ولتبادل القصص المدارية والخبرة والاعتراف بتنوع وإمكانات المنطقة.

المناطق المدارية هي منطقة من الأرض، والتي تعرف تقريباً بأنها المنطقة بين مدار السرطان ومدار الجدي. وعلى الرغم من أن التضاريس والعوامل الأخرى تساهم في تغير المناخ، فإن المواقع المدارية عادةً ما تكون دافئة ولا تشهد تغيرات موسمية تذكر في درجة الحرارة اليومية. ومن السمات الهامة للمناطق المدارية انتشار الأمطار في المناطق الداخلية الرطبة بالقرب من خط الاستواء، وأن موسمية هطول الأمطار تزداد مع المسافة من خط الاستواء.
وتمثل المناطق المدارية 40 في المائة من المساحة الإجمالية في العالم وتستضيف نحو 80 في المائة من التنوع البيولوجي في العالم، وكثير من لغتها وتنوعها الثقافي. وتواجه المنطقة المدارية عدداً من التحديات مثل تغير المناخ، وإزالة الغابات، وقطع الأشجار، والتحضر، والتغيرات الديموغرافية.

أحرزت الدول المدارية تقدماً كبيراً، ولكنها تواجه مجموعة متنوعة من التحديات التي تتطلب اهتماماً مركزياً عبر مجموعة من مؤشرات التنمية والبيانات من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

بحلول عام 2050، ستستضيف المنطقة معظم سكان العالم وثلثي أطفالها.

تماشياً مع مستويات الفقر المرتفعة، يعاني عدد أكبر من الناس من نقص التغذية في المناطق المدارية مما هو عليه في بقية العالم.

نسبة سكان الحضر الذين يعيشون في الأحياء الفقيرة أعلى في المناطق المدارية من بقية العالم.


في 29 يونيه 2014، أطلقت الحائزة على جائزة نوبل أونغ سان سو كي التقرير الافتتاحي عن حالة المناطق المدارية. ويأتي هذا التقرير تتويجاً للتعاون بين اثني عشر مؤسسة بحثية استوائية رائدة، ويقدم منظوراً فريداً لهذه المنطقة ذات الأهمية المتزايدة. بمناسبة الذكرى السنوية لإطلاق التقرير، اُقْتُرِحَ أن يتم تنصيب 29 يونيو “اليوم الدولي للمناطق المدارية”. واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها 70/267 في 22 يونيه 2016، الذي أعلن أنه ينبغي الاحتفال بيوم 29 يونيه من كل عام بوصفه اليوم الدولي للمناطق المدارية.

وخُصص اليوم الدولي للمناطق المدارية لزيادة الوعي بالتحديات المحددة التي تواجهها المناطق المدارية، والآثار البعيدة المدى للقضايا التي تؤثر على المنطقة المدارية في العالم، والحاجة، على جميع المستويات، إلى زيادة الوعي والتأكيد على الدور الهام أن البلدان في المناطق المدارية ستلعب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

تستضيف المناطق المدارية ما يقرب من 95٪ من الغابات الإستوائية في العالم و 99٪ من أنواع النباتات الإستوائية.

تمتلك المنطقة الاستوائية أكثر من نصف موارد المياه المتجددة في العالم (54٪)، ومع ذلك يعتبر نصف سكانها تقريبًا عرضة للفقر المائي.

يعتبر التنوع البيولوجي هو الأكبر في المناطق الاستوائية – ومع ذلك، فإن فقدان اطياف التنوع البيولوجي هو ايضا أكبر في هذه المناطق الاستوائية منه في بقية العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *