الثلاثاء. يوليو 5th, 2022

كشفت دراسة لكلية الصحة العامة في جامعة هونج كونج ، أن مستويات الأجسام المضادة لدى الأشخاص الذين تلقوا لقاح “فايزر-بيونتيك للوقاية من فيروس كوفيد-19 أعلى بكثير منها لدى من تلقوا لقاح سينوفاك الصيني، في نتائجها على مقارنة الأجسام المضادة لألف شخص تلقوا أحد اللقاحين.

و ذكرت الدراسة أن بعض الأشخاص ممن تلقوا لقاح سينوفاك قد يحتاجون أيضا إلى جرعة ثالثة تنشيطية.

وحذرت إندونيسيا،  من فاعلية اللقاح، و ذكرت  أن ما يصل إلى 350 من العاملين في المجال الطبي أصيبوا بكوفيد-19 رغم تطعيمهم بلقاح سينوفاك وأن العشرات نقلوا للمستشفى مما أثار مخاوف حيال فعالية اللقاح مع المتحورات الأكثر عدوى للفيروس.

و نشرت أورجواي
بيانات رسمية عن تأثير لقاح سينوفاك الصيني على سكانها، وأكدت أن اللقاح فعال بنسبة تزيد عن 90% في الحيلولة دون دخول وحدات العناية المركزة والوفاة،

كو درست أوروجواي فعالية لقاح فايزر/بيونتيك بين أكثر من 162 شخص من الطواقم الطبية أو يزيد عمرهم عن 80 عاما وقالت إنه سجل فعالية بنسبة 94% في الحيلولة دون دخول وحدات العناية المركزة والوفاة وقلّص الإصابات بنسبة 78%.

وردت  سينوفاك بيوتيك الصينية 260 مليون جرعة من لقاح كوفيد-19، وكان أكثر من 60% من تلك الشحنة لدول غير الصين.

و اتهمت الهيئة البرازيلية المنظمة لقطاع الصحة  في نهاية العام الماضي، الصين باستخدام معايير غير شفافة للحصول على إقرار طارئ للقاحها سينوفاك.
و تخطط الشركة الصينية لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاحها إلى 10 دول، خلال الفترة المقبلة.

تخطط بيونتيك وفايزر لتسليم مليار جرعة لقاح مضاد لكوفيد-19 في عام 2021، تلبية للطلب العالمي.

توقعت شركة فايزر تحقيق مبيعات بقيمة 15 مليار دولار من لقاحها الذي تنتجه بالتعاون مع بيونتيك الألمانية، ضد فيروس كوفيد-19 بنهاية العام الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.