الخميس. أبريل 25th, 2024


وافقت إدارة الاغذية والأدوية الأميركية على حقن Wegovy، لانقاص  الوزن المزمن لدى البالغين المصابين بالسمنة أو زيادة الوزن، ليتم استخدامه مع حالة مرضية واحدة على الأقل مرتبطة بزيادة الوزن، مثل ارتفاع ضغط الدم أو داء السكري من النوع 2 أو ارتفاع الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وزيادة النشاط البدني.

يعمل Wegovy عن طريق محاكاة هرمون يستهدف مناطق الدماغ التي تنظم الشهية وتناول الطعام، ويؤخذ بالحقن تحت الجلد بجرعة واحدة أسبوعياً، ويعتبر أول دواء معتمد للتعامل مع  الوزن المزمن لدى البالغين المصابين بالسمنة العامة أو زيادة الوزن منذ عام 2014.

تمت دراسة سلامة وفعالية العقار في أربع تجارب لمدة 68 أسبوعا. ثلاث منها كانت عشوائية، وواحدة كانت تجربة سحب عشوائية مزدوجة التعمية خاضعة للتحكم الوهمي، وتلقى أكثر من 2600 مريض الحقن لمدة تصل إلى 68 أسبوعا في هذه الدراسات الأربع، بينما تلقى أكثر من 1500 مريض العلاج الوهمي. والدواء الوهمي يعني حقن المريض بمزيج من الماء والملح، ويتم إيهامه نفسيًا بأن العلاج الذي يتناوله فعال.

العقار الجديد يصلح للاستخدام  لمرضى الوزن الزائد المزمن الذين يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم BMI 27 أو أعلى، في حال كانوا يعانون من مرض واحد على الأقل يتعلق بالوزن أو المرضى الذين يفوق مؤشر كتلة الجسم لديهم BMI 30. ومؤشر كتلة الجسم (BMI) هو صيغة رياضية للتعرف على الوزن الطبيعي للشخص، وهي عبارة عن ناتج قسمة الوزن على مربع الطول بالمتر (كلج/ متر2).

أظهرت الاختبارات أنّ الأفراد الذين خضعوا لتجربة الإبر فقدوا 12.4% من وزن الجسم الأولي مقارنة بالأفراد الذين عولجوا بدواء وهمي. وشملت تجربة أخرى أفرادا مصابين بداء السكري من النوع 2، وكان متوسط وزن الجسم 100 كلغ، وفي هذه التجربة، فقد الأفراد الذين عولجوا بالدواء 6.2% من وزن الجسم الأولي مقارنةً بأولئك الذين تلقوا العلاج الوهمي.

لا ينبغي استخدام Wegovy مع المنتجات الأخرى المحتوية على مادة semaglutide، أو غيرها من المنتجات المخصصة لفقدان الوزن، بما في ذلك الأدوية الموصوفة أو الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو المنتجات العشبية، ويجب على المرضى التوقف عن استخدامه على الفور وطلب المساعدة الطبية في حالة الاشتباه في حدوث حساسيه شديده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *