الأثنين. مايو 6th, 2024

اختتم مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ونائب المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان، السفير إيب بيترسن، زيارته الأولى إلى مصر في الفترة من 13 إلى 17 يونيو، حيث عقد عدة اجتماعات رفيعة المستوى للبحث في سبل تعزيز التعاون بين صندوق الأمم المتحدة للسكان ومختلف الشركاء والإطلاع على العمل الذي يتم في واحدة من أكبر مناطق عمليات صندوق الأمم المتحدة للسكان في المنطقة.

عقد السيد بيترسن اجتماعات مع وزيرة الصحة والسكان د. هالة زايد، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية د. هالة السعيد، ووزيرة التضامن الاجتماعي د. نيفين القباج، ووزيرة التعاون الدولي د. رانيا مشاط، ووزير الشباب والرياضة د. اشرف صبحي.

كما التقى السيد بيترسن برئيسة المجلس القومي للمرأة د. مايا مرسي، والأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة الدكتورة سحر السنباطى. يعد الوصول إلى القضاء على العنف القائم على النوع الاجتماعي والممارسات الضارة بحلول عام 2030 أحد الأهداف الاستراتيجية الثلاثة لصندوق الأمم المتحدة للسكان. حيث شارك السيد بيترسن في اجتماع مع اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث في ضوء الجهود المشتركة بين صندوق الأمم المتحدة للسكان والحكومة المصرية للقضاء على ختان الإناث وزواج الأطفال.

جاءت زيارة السيد بيترسن في وقت مهم حيث تبدأ الحكومة المصرية في تنفيذ خطة عمل وطنية طموحة تمت الموافقة عليها حديثًا لتنمية الأسرة المصرية بقيادة وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية. ناقش بيترسن البرنامج مع وزراء مختلفين، بكونه برنامج متعدد القطاعات، في صميمه تمكين المرأة.

وناقش السيد بيترسن السبل التي يمكن من خلالها تعزيز التعاون بين صندوق الأمم المتحدة للسكان والحكومة المصرية لتنفيذ  المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، وكان مهتمًا برؤية اهتمام خاص للشباب والمراهقات في برامج أخرى مثل المبادرة الرئاسية حياة كريمة وغيرها.

ويذكر أن الاستثمار في الشباب والمراهقات أمر بالغ الأهمية لإنجازات أهداف التنمية المستدامة.

وعقد ايضاً السيد بيترسن اجتماعات مع د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر وقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

يعد العمل مع المنظمات الدينية أمرًا ضروريًا لصندوق الأمم المتحدة للسكان لأهمية دور القادة الدينية وقادة المجتمع في حياة الناس ورفاههم.

“انبهرت بمعرفة ورؤية كل من المنظمات الدينية حول كيفية مساهمتهم ومجتمعاتهم في تحقيق البرامج الاجتماعية وتحسين الرفاهية العامة.”

وقد عين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بيترسن، الدنماركي الجنسية، مساعدا للأمين العام ونائباً للمديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان في يونيو ٢٠٢٠.

شغل السيد بيترسن مؤخرًا منصب مدير إدارة الهجرة والنزاع وتحقيق الاستقرار بوزارة الخارجية الدنماركية، ولديه أكثر من 30 عامًا من الخبرة في مجالات الشؤون الثنائية والمتعددة الأطراف والتنمية.

قبل منصبه كمدير للإدارة، عمل السيد بيترسن كسفير وممثل دائم للدنمارك لدى الأمم المتحدة من 2013-2019 ، حيث تولى خلالها العديد من المهام الهامة.

حاليًا في دورتها العاشرة (2018-2022)، يتوافق برنامج صندوق الأمم المتحدة للسكان مع أولويات التنمية الوطنية الموضحة في  المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، وكذلك رؤية مصر 2030 والاستراتيجية القومية للسكان.

تهدف التدخلات إلى تعزيز خدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، وزيادة الوعي بين المجتمعات والشباب من خلال الأساليب المبتكرة، فضلاً عن معالجة الأعراف الاجتماعية المتعلقة بحجم الأسرة والعنف ضد النساء والفتيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *