السبت. أبريل 20th, 2024

توصل الاتحاد الأوروبي الى اتفاق مع الولايات المتحدة، لحل النزاع الذي استمر 17 عاما، المتعلق بالإعانات غير القانونية الممنوحة لشركتي إيرباص و بوينج لصناعة الطيران.

وذكرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير أن “الاجتماع مع الرئيس الأميركي بدأ بإحراز تقدم بشأن الطائرات. كنا قد قررنا معا حل هذا الخلاف. اليوم التزمنا بوعدنا”

وأضافت “هذا يفتح فصلًا جديدًا في علاقتنا لأننا ننتقل من التقاضي إلى التعاون”.

ووافق الطرفان بعد وصول الرئيس الأميركي جو بايدن الى بروكسل لعقد قمة بين الاتحاد والولايات المتحدة، على تعليق الرسوم الجمركية العقابية المفروضة في إطار هذا الخلاف، لمدة خمس سنوات.

و رحب الرئيس الأميركي جو بايدن، بما سماه “الانفراجة الكبرى” في نزاع تجاري بين شركتي بوينج وإيرباص لتصنيع الطائرات واتفاق بلاده مع الاتحاد الأوروبي على التصدي “للممارسات التي لا ترعي آليات السوق” من جانب الصين.

وذكر بايدن في بيان “اتفقت كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على تعليق الرسوم الجمركية لمدة خمس سنوات، والتزمنا بضمان تكافؤ الفرص لشركاتنا وعمالنا”.

وأضاف “اتفقنا أيضا، وهذا شيء مهم، على العمل معا لتحدي ومواجهة ممارسات الصين التي لا تراعي آليات السوق في هذا القطاع (تصنيع الطائرات) والتي تمنح الشركات الصينية ميزة غير عادلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *