الخميس. مارس 28th, 2024

حذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من أن بلاده لن تتردد في تعليق العمل ببنود اتفاق ما بعد بريكست- إذا لم يبد الاتحاد الأوروبي مرونة، داعيا إلى القبول بتسويات بشأن ترتيبات ما بعد بريكست لإيرلندا الشمالية التي تشكل نقطة خلاف كبيرة بين الطرفين.

كان الاتحاد الأوروبي قد طالب  رئيس الوزراء البريطاني بضرورة تنفيذ الاتفاق الذي وقعه لخروج بريطانيا الاتحاد، حتى يضمن السلام في أيرلندا الشمالية.

ينص جزء من اتفاقية الانسحاب يسمى بروتوكول أيرلندا الشمالية، إلى إلغاء الحاجة إلى ضوابط الحدود بين أيرلندا الشمالية ( و هي جزء من المملكة المتحدة) وجمهورية أيرلندا (عضو في الاتحاد الأوروبي).

الاتحاد الأوروبي طالب من بريطانيا عدم انتهاك بنود اتفاقية بريكست وتمديد فترة السماح للمنتجات الغذائية التي تصل إلى أيرلندا الشمالية من المملكة المتحدة، في مارس الماضي.

شددت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، خلال اجتماع مع رئيس الوزراء البريطاني ، على تطبيق اتفاق بريكست من الجانبين.

عبّرت الولايات المتحدة عن قلقها البالغ من أن يؤدي الخلاف بين لندن وبروكسل حول تنفيذ اتفاق الخروج من الاتحاد- بريكست- المبرم، إلى تقويض اتفاق الجمعة العظيمة للسلام المبرم عام 1998 والذي أنهى عنفا دام لثلاثة عقود.

وأكد الرئيس الأميركي أن واشنطن لن ترحب بأي خطوات تعرض اتفاق السلام للخطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *