الثلاثاء. مارس 19th, 2024

أعلن البنك المركزي السوداني طرح 50 مليون دولار في المزاد الرابع للنقد الأجنبي، في إطار سياسة جديدة  تسمح بتزويد المستوردين بالدولارات عن طريق البنوك التجارية  للمرة الأولى منذ سنوات.

و اعلن البنك المركزي إنه من المقرر طرح المزاد، الأحد  13 يونيو، في إطار الجهود المبذولة لاستقرار سعر صرف الجنيه السوداني.
يقتصر المزاد على المصارف فقط نيابة عن عملائها على أن يقدم العميل طلب واحد عبر مصرف واحد مع توضيح الرمز الائتماني والرقم الضريبي.

و حدد البنك المركزي الحد الأقصى لقيمة الطلب المسموح بتقديمه من كل مصرف كنسبة من حجم المزاد الكلي 20%.

و تُقدم الطلبات بحد أدنى 20 ألف دولار للعميل الواحد، كما يشترط توافر رصيد كافٍ بالعملة المحلية في حساب العميل مقدم الطلب.
أضاف البنك المركزي في أنواع السلع المعروضة في المزاد الرابع لتشمل قائمة كبيرة من المنتجات والمعدات الطبية والسلع الغذائية، وآلات ومركبات ولوازم صناعية وزراعية وغيرها، لتقليص الأفضلية التي تتمتع بها السوق السوداء.

تهدف السياسة الجديدة التي يتبعها البنك  المركزي إلى تضيق الفجوة بين الأسعار الرسمية وأسعار الصرف في السوق السوداء.
واعلن  البنك المركزي عن نتائج طرح المزاد الثالث للنقد الأجنبي البالغ 50 مليون دولار
في 6 يونيو، حيث تم قبول 174 طلب، وبلغ أعلى سعر صرف 422 جنيهًا للدولار، بينما بلغ أقل سعر 395 جنيهًا للدولار، وبلغ المتوسط 412 جنيهًا للدولار.

سبق أن أعلن البنك المركزي في شهر مايو  عن مزاد النقد الأجنبي الأول بقيمة 40 مليون دولار والثاني بقيمة 50 مليون دولار، بنفس الاشتراطات السابقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *