الجمعة. يوليو 1st, 2022

حصلت شركة مزارع البحر الأحمر الزراعية السعودية التي تتيح الزراعة باستخدام المياه المالحة، على تمويل بقيمة 10 ملايين دولار بقيادة مركز أرامكو لريادة الأعمال “واعد”، ومؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار  وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية وشركة جلوبال فنتشرز الإماراتية.
و تخطط مزارع البحر الأحمر لاستخدام التمويل لبناء وتعديل أكثر من 6 هكتار من عمليات الزراعة التجارية في وسط وغرب السعودية، حيث تدير الشركة حاليًا صوبة زجاجية تجريبية بالمياه المالحة في حديقة جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.

وتستخدم الشركة الناشئة التي ساهم في تأسيسها مارك تستر وريان ليفرز وديريا باران تقنيتها في البداية لزراعة الطماطم وبيعها في السعودية، لكنها تخطط فيما بعد لبيع أنظمة زراعة كاملة جاهزة في جميع أنحاء العالم. و قال الرئيس التنفيذي لشركة مزارع البحر الأحمر ريان ليفرز، من المرتقب أن يسهم الاستثمار في تحسين الأمن الغذائي العالمي مع الحد من انبعاثات الكربون وتقليل الاعتماد على المياه العذبة.

تعتمد تقنية الشركة على المياه المالحة بشكل أساسي، مما  يقلل استهلاك المياه العذبة في الزراعة بنسبة 85 إلى 90%. وتستبدل المياه المالحة مكان المياه العذبة المستخدمة عادة في تبريد البيوت الزجاجية وري المحاصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.