الأربعاء. مايو 8th, 2024

تدرس روسيا الاستغناء عن الدولار الأميركي في عقود بيع البترول واستبداله بعملتها الوطنية أو أي عملة أخرى إذا استمرت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن في سياسة فرض العقوبات عليها.

اعلن  نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك،  أنه اذا استمرت إدارة الرئيس بايدن في سياسة فرض العقوبات فإن موسكو ستلغي عقود النفط المقومة بالدولار، وهو ما يعني أنها ستشترط بيع النفط بعملتها المحلية الروبل أو بأي عملة أخرى بدلا من الدولار.

يأتي ذلك في إطار إعلان وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف، تقليص بلاده حيازات صندوق الثروة السيادي الروسي من الدولار الأميركي إلى الصفر، والتحول، إلى اليورو، واليوان، والذهب.

وأكد نوفاك استمرار روسيا، عضو مجموعة أوبك بلاس، بريادتها في أسواق البترول العالمية،  وقال سنواصل ريادتنا على مستوى العالم في سوق البترول  وسننوع من خلال الذهاب إلى (أسواق) الغاز الطبيعي المسال والبتروكيماويات، بالاضافة إلى التوسع في أسواق الطاقة النظيفة.

كانت شركة روسنفت، أكبر شركة بترول  روسية، اعتمدت اليورو، في أكتوبر، 2019، كعملة افتراضية لجميع الصادرات الجديدة من النفط الخام في محاولة لحمايتها من تأثير العقوبات الأميركية.

كما خفَض بنك روسيا المركزي احتياطياته من الدولار على مراحل، في السنوات الماضية بسبب ضغوط العقوبات التي تزايدت من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *