الأحد. مايو 5th, 2024

تعهّد الرئيس الأميركي جو بايدن في كلمته الأولى بعد توليه الرئاسة رسميا بالانتصار على نزعة الاعتقاد بتفوّق العرق الأبيض والإرهاب الداخلي. داعيًا إلى الوحدة بين جميع الأميركيين، وواصفًا اليوم بأنه أمل وانتصار للديموقراطية.

وقال بايدن في خطابه إن الولايات المتحدة تواجه تصاعدا في التطرف السياسي، و قال سأدافع عن الدستور وعن أميركا وأكون بخدمتكم لنعيد أميركا العادلة مرّة أخرى منارة للعالم.

كما حذر بايدن ، من المرحلة الأكثر فتكا من جائحة كوفيد-19، داعيًا الأميركيين إلى وضع خلافاتهم جانبًا لمواجهة الشتاء القاتم.

سيوقع بايدن 15 إجراء تنفيذيا  اليوم، منها  6 على الأقل تتعلق بالهجرة، وهو ما يجعلها محور تركيز رئيسي في اليوم الأول لبايدن في الرئاسة.

ويتيح مشروع قانون الهجرة لملايين المهاجرين غير الشرعيين ، الحصول على الجنسية الأميركية، في تناقض مع سياسات الرئيس الجمهوري الأسبق، دونالد ترامب.

تشمل الإجراءات رفعا فوريا للحظر المفروض على سفر مواطني بعض الدول ذات الأغلبية المسلمة للولايات المتحدة، ووقفًا فوريا لأعمال بناء الجدار الحدودي بين أميركا والمكسيك وإلغاء أمر ترامب الخاص بمنع احتساب المهاجرين الموجودين بشكل غير قانوني في الولايات المتحدة عند إعادة ترسيم الدوائر الانتخابية في الكونرس الأميركي المرة القادمة.

كما سيوقع بايدن مذكرة توجه وزارة الأمن الداخلي والنائب العام الأميركي للحفاظ على برنامج الإجراءات المؤجلة للقادمين في مرحلة الطفولة والذي يحمي المهاجرين الذين قدموا إلى البلاد كأطفال من الترحيل وإلغاء أمر تنفيذي لترامب يدعو لتشديد إجراءات الهجرة الداخلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *