الأثنين. أغسطس 8th, 2022

بدات وحدة الطاقة رقم 1 بالمحطة الكهروذرية البيلاروسية العمل بقدرتها الكاملة، وحدة الطاقة رقم 1 من الجيل الأحدث 3+ مزودة بمفاعل من نوع VVER-1200، لتوليد الطاقة، الوحدة من تصميم و بناء روساتوم الحكومية الروسية للطاقة النووية.
وقال فيتالي بوليانين، نائب رئيس شركة ASE EC JSC، و هي جزء من مجموعة شركات روساتوم، ومدير مشروع بناء محطة الطاقة النووية البيلاروسية، أن  إطلاق العمل على مستوى الإنتاجية 100%، هو أهم مرحلة في مرحلة التشغيل التجريبي-التجاري لأي وحدة لتوليد الطاقة الكهروذرية، و بعد أن نتأكد من أن جميع المعايير الفعلية والخصائص الفنية لعمل الأنظمة والمعدات تتوافق مع تلك المحددة في الوثائق التصميمية، سيتم تسليم وحدة الطاقة كي تدخل مرحلة التشغيل التجاري.
وقد بدأت إجراءات التشغيل التجريبي في وحدة الطاقة الأولى بالمحطة الكهروذرية البيلاروسية في 7 أغسطس، عندما تم تحميل أول حزمة من أعمدة الوقود النووي الجديد في قلب مفاعل الوحدة. ثم في 11 أكتوبر ، تم تشغيل المفاعل على الحد الأدنى من مستوى إنتاجيته القابل للتحكم، اي قل من 1% من قدرته. وفي 3 نوفمبر، رُبطت الوحدة بشبكة الطاقة الموحده لجمهورية بيلاروس، وانطلقت يوم 22 ديسمبر مرحلة التشغيل التجريبي التجاري في وحدة الطاقة الأولى.
و يجري تشييد المحطة البيلاروسية للطاقة الكهروذرية ذات المفاعلين من نوع VVER-1200 بالقدرة الإنتاجية 2400 ميجاواط، بالقرب من مدينة أوستروفيتس بمقاطعة جرودنو شمال غربي البلاد. ويعتمد مشروع بناء أول محطة للطاقة النووية في بيلاروس على التصميم الروسي للمفاعلات النووية من الجيل 3+، الذي يتوافق مع كافة المعايير الدولية وتوصيات الوكالة الدولية للطاقة الذرية للسلامة النووية. ومن المقرر أن يتم تجهيز أول محطة مصرية للطاقة النووية الضبعة بمفاعلات روسية التصميم من النوع نفسه VVER-1200.
وحاليا تعمل بنجاح ثلاث وحدات طاقة من هذا النوع في روسيا، اثنتان في محطة الطاقة النووية نوفوفورونيج وواحدة في محطة لينينجراد.

روساتومتحتل المرتبة الأولى عالميا من حيث عدد الطلبات وعدد محطات الطاقة النووية التي يشيدها خارج روسيا.
.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.