الخميس. أبريل 25th, 2024


أعلن رئيس مجموعة البنك الدولي ديفيد مالباس، عن الاستثمار في قمة كوكب واحد ، وهو اجتماع رفيع المستوى استضافته فرنسا والأمم المتحدة ويركز على معالجة تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي.
قال مالباس ان البنك سيستثمر 5 مليار دولار في الاراضي الجافة في افريقيا ، و سيساعد هذا الاستثمار، الذي يأتي في وقت حرج ، على تحسين سبل العيش مع تعافي البلدان من كوفيد-19 والتعامل أيضًا مع تأثير فقدان التنوع البيولوجي وتغير المناخ على شعوبها واقتصاداتها.

سيدعم التمويل الذي يزيد عن 5 مليارات دولار الزراعة، والتنوع البيولوجي، وتنمية المجتمع، والأمن الغذائي، واستعادة المناظر الطبيعية، وخلق فرص العمل، والبنية التحتية المرنة، والتنقل الريفي، والوصول إلى الطاقة المتجددة عبر 11 دولة في منطقة الساحل وبحيرة تشاد والقرن الأفريقي.

تتماشى العديد من هذه الجهود مع مبادرة السور الأخضر العظيم.، و يعتمد هذا على استثمارات البنك الدولي في المناظر الطبيعية في هذه البلدان على مدى السنوات الثماني الماضية والتي وصلت إلى أكثر من 19 مليون شخص ووضعت 1.6 مليون هكتار تحت الإدارة المستدامة للأراضي.

و قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقي محمد، ان استعادة النظم البيئية الطبيعية في الأراضي الجافة بأفريقيا تعود بالنفع على كل من الناس والكوكب.
من خلال العمل مع العديد من الشركاء ، سيستثمر PROGREEN ، وهو صندوق عالمي للبنك الدولي مخصص لتعزيز جهود البلدان لمعالجة تدهور المناظر الطبيعية ، 14.5 مليون دولار في خمس دول في الساحل – بوركينا فاسو وتشاد والنيجر ومالي وموريتانيا.

و أعلنت مجموعة البنك الدولي عن هدف جديد وطموح بالنسبة لها من خلال تخصيص 35% من تمويلها لتحقيق فوائد مناخية مشتركة على المدى المتوسط ، والسنوات الخمس المقبلة.

يشار الى أن تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر عن البنك الدولي، توقع أن تحتل كل من جيبوتي وكينيا وتونس ورواندا وبوتسوانا، قائمة أكثر البلدان نموا في أفريقيا هذا العام، وبالرغم من تراجع النمو والانكماش الاقتصادي الذي شهدته العديد من البلدان الأفريقية بسبب تأثير كوفيد-19 خلال عام 2020، إلا أن التوقعات تشير إلى تعافي القارة السمراء خلال 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *