الخميس. أبريل 25th, 2024


عقدت مصر و السودان و اثيوبيا ، جولة جديدة من المفاوضات عبر الفيديو في حضور مسؤولين من جنوب أفريقيا، رئيس الاتحاد الأفريقي الحالي، ومراقبين دوليين آخرين.

و اعلنت  وزارة الخارجية المصرية ، إنه تم الاتفاق على عقد اجتماع سداسي وزاري آخر برئاسة جنوب أفريقيا للنظر في مخرجات جولة المفاوضات الثلاثية.

وأكدت مصر خلال الاجتماع، على ضرورة التوصل في أقرب فرصة ممكنة على اتفاق على سد النهضة، وقبل بداية المرحلة الثانية من ملء خزان السد، وبما يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث ويؤمن في الوقت ذاته حقوق مصر ومصالحها المائية.

و اعلنت وزارة المياه السودانية ان الاجتماع تبني مقترح السودان بأن يخصص هذا الأسبوع لاجتماعات ثنائية بين الدول الثلاث وفريق الخبراء والمراقبين.

وأشار بيان الوزارة إلى أن محادثات هذا الأسبوع ستكون تمهيدية على أن تعاود الاجتماعات الثلاثية انعقادها في 10 يناير على أمل أن تختتم المفاوضات بنهاية شهر يناير الحالي وقبل انتهاء رئاسة جنوب أفريقيا لدورة الاتحاد الأفريقي.

و أعربت وزارة المياه الإثيوبية عن تفاؤلها تجاه مسودة وثيقة تم تداولها بين الدول الثلاث للتفاوض، وأن السودان أيد النهج المتبع، دون إيضاح تفاصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *