الجمعة. مارس 29th, 2024


أعلنت وزارة العدل الفيدرالية السويسرية ، إنها ستعيد 150 مليون دولار من حسابات مصرفية سويسرية محظورة إلى الولايات المتحدة، لضحايا مخطط بونزي الشهير، روبرت ألن ستانفورد، والذي أدين بالاحتيال المالي في 2012، و يقضي عقوبة بالسجن مدّتها 110 سنوات، وكان قد أودع الأموال من بنك ستانفورد الدولي في أنتيجوا، في بنك سوسيتيه جنرال في سويسرا.

وستانفورد، رجل المال الأمريكي من تكساس، أدين بالاحتيال من قبل هيئة محلفين في هيوستن في 2012، في مبالغ بقيمة 7.2 مليار دولار استمرت عقدين من الزمن، و حدثت عملية الاحتيال التي استمرت 20 عاما من خلال مخطط بونزي الذي كان يديره برنارد مادوف.

مخطط بونزي هو عملية احتيال تعتمد على دفع الأرباح للمستثمرين القدامى من اموال الستثمرين الجدد، مع إيهام المستثمرين بأن الأرباح تأتي من مبيعات المنتجات أو غيرها من الوسائل.

و يمكن لعملية الاحتيال أن تستمر طالما اجتذب مستثمرين جدد يساهمون بأموال جديدة، وطالما أن معظم المستثمرين لا يطالبون بالسداد الكامل لاموالهم.

و عملية الاحتيال سميت على اسم الايطالي كارلو بونزي، أحد أكبر المحتفلين في الولايات المتحدة، ومبتكر هذه الطريقة في الاحتيال عام 1920.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *