الخميس. مارس 28th, 2024

بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيرة الفرنسي إيمانويل ماكرون عددا من القضايا السياسية والاقتصادية، في بداية زيارة الرئيس السيسي لفرنسا والتي تستغرق ثلاثة أيام، تلبية لدعوة الرئيس الفرنسي، بهدف تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مواجهة أزمات الشرق الأوسط.

و في المؤتمر الصحفي الذي عقده الرئيسان، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لمزيد من الانفتاح الديموقراطي و دور أكبر للمجتمع المدني النشط في مصر، ورحب بإفراج مصر قبل أيام عن ثلاثة نشطاء في مجال حقوق الإنسان.

و اكد الرئيس السيسي، على اهمية العمل على تحقيق التوازن بين الأمن والحفاظ على حقوق الإنسان، و قال لدينا في مصر أكثر من 55 ألف منظمة مجتمع مدني.

و قال الرئيس ماكرون أن مبيعات الأسلحة الفرنسية لمصر في المستقبل لن تكون مشروطة بتحسين حقوق الإنسان هناك، لأن فرنسا لا ترغب في إضعاف قدرة القاهرة على مكافحة الإرهاب في المنطقة.

و اضاف أن مطالبة فرنسا بمزيد من الديمقراطية بمصر لن يؤثر على العلاقات الاقتصادية والدفاعية التي تربط بين البلدين.

و قال الرئيس ماكرون، إن باريس تعول على دور مصري لحل الأزمة في ليبيا، مضيفا أنه على الرغم من إحراز تقدم في تحقيق الاستقرار في ليبيا لكن التهديد من أطراف خارجية لا يزال قائما.
و قال أن فرنسا تدخلت في شرق المتوسط لمنع هيمنة التحركات التركية الأحادية، عقب المناوشات التركية للتنقيب عن غاز شرق المتوسط.

و شدد الرئيس السيسي على ضرورة حل الميليشيات في ليبيا، مؤكدًا أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد للاستقرار في ليبيا.

و اكد الرئيس ماكرون أن فرنسا ومصر متحدتان لبناء حيز لا مكان فيه لخطابات الكراهية عندما يتم ببساطة التعبير عن الحريات.

ووجه الشكر للرئيس السيسي الذي وصفه بأنه يرأس بلدا عربيا وإسلاميا مهما جدا، على زيارته لباريس بعد حملة الكراهية ضد فرنسا في العالم الاسلامي.

و قال الرئيس السيسي ان مصر أدانت قتل الأستاذ الفرنسي سامويل باتي بقطع الرأس على يد لاجئ شيشاني، مشدداً على أن مصر تقف بمنتهى الحزم والشدة ضد أي عمل إرهابي وتدينه.

وقال الرئيس السيسي إن من حق الإنسان أن يعتنق ما يعتنق ويرفض ما يرفضه، لكنه رأى أنه يجب ألا يكون التعبير عن الرأي سبباً بجرح مشاعر مئات الملايين.

بلغ حجم التجارة بين مصر وفرنسا خلال عام 2019 نحو 2.4 مليار دولار، و وصل إلى 1.6 مليار دولار خلال الفترة من يناير الى سبتمبر.

و بلغت قيمة الصادرات المصرية خلال الفترة من يناير الى سبتمبر 2020، 412 مليون دولار، و كانت 654 مليون دولار خلال عام 2019.

في حين بلغت الواردات المصرية من فرنسا خلال الفترة من يناير الى سبتمبر ، مليار و 231 مليون دولار بينما كانت مليار و 746 مليون دولار في عام 2019.

بلغ إجمالي الاستثمارات الأجنبية الوافدة من فرنسا 448,8 مليون دولار ، و بلغ إجمالي الاستثمارات المغادرة إلى فرنسا 1312,6 مليون دولار متضمنة سداد أقساط القروض ليكون ميزان الاستثمارات الأجنبية لصالح الجانب الفرنسي 863,8 مليون دولار خلال عام 2018/2019 .

بلغت تحويلات المصريين العاملين في فرنسا 112,8 مليون دولار في حين بلغت تحويلات الفرنسيين العاملين إلى فرنسا 11,6 مليون دولار وكان ميزان التحويلات الجارية في صالح الجانب المصرى بنحو 101,2 مليون دولار خلال عام 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *