الجمعة. مارس 29th, 2024

تحتفي حملة الأمين العام للأمم المتحدة “اتحدوا” لإنهاء العنف ضد المرأة بحلول عام 2030 بحملة الـ 16 يومًا لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي (من 25 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 10 كانون الأول/ديسمبر 2020) تحت شعار عالمي “لون العالم بُرتقاليًا تمويّل، استجابة، منع، جمع!”. تعمل حملة “جيل المساواة” التابعة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة على تعظيم الدعوة لاتخاذ إجراءات عالمية لسد فجوات التمويل، وضمان توفر الخدمات الأساسية للناجيات من العنف أثناء أزمة كوفيد-19، والتركيز على الوقاية، وجمع البيانات التي يمكن أن تحسن الخدمات المنقذة للحياة للنساء والفتيات. 

وهذا العام ليس له مثيل. حتى قبل أن يجتاح العالم فيروس كوفيد-19، وصل العنف ضد النساء والفتيات إلى مستويات تصل حد الجائحة. على الصعيد العالمي، 243 مليون امرأة وفتاة تعرضن لسوء المعاملة على يد الشريك في العام الماضي. وفي الوقت نفسه، فإن أقل من 40 في المئة من النساء اللائي يتعرضن للعنف يبلغن عنه أو يطلبن المساعدة.

مع قيام البلدان بتنفيذ تدابير الإغلاق للحد من انتشار فيروس كورونا، اشتد العنف ضد المرأة، وخاصةً العنف المنزلي – ففي بعض البلدان، زادت المكالمات الواردة إلى خطوط المساعدة خمسة أضعاف. وفي حالات أخرى، انخفضت التقارير الرسمية عن العنف الأسري حيث تجد الناجيات صعوبة في طلب المساعدة والحصول على الدعم من خلال القنوات المعتادة. ليس هذا فحسب بل أدى إغلاق المدارس والضغوط الاقتصادية إلى جعل النساء والفتيات أكثر فقرًا، خارج المدرسة وبلا وظائف، وأكثر عرضة للاستغلال وسوء المعاملة والزواج القسري والمضايقات.

في نيسان/أبريل 2020، مع تفشي الجائحة في جميع أنحاء العالم، دعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى “السلام في المنازل”، واستجابت 146 دولة عضو ودلت ببيان يوضح التزامها القوي. في الأشهر الأخيرة، عززت 135 دولة الإجراءات وخصصت الموارد للتصدي للعنف ضد المرأة كجزء من الاستجابة لكوفيد-19، ومع ذلك، هناك حاجة إلى القيام بالمزيد. 

اليوم، على الرغم من أن أصوات الناشطات والناشطين والناجيات وصلت إلى ذروتها بحيث لا يمكن إسكاتها أو تجاهلها، فإن إنهاء العنف ضد المرأة يتطلب المزيد من الاستثمار والقيادة والعمل. فهي لا يمكن تهميشها ويجب أن تكون جزءًا من الاستجابة الوطنية لكل دولة، خاصة أثناء أزمة كوفيد-19 التي لا تنفك أن تنتشر.

لمدة 16 يومًا من النشاط، أعطت هيئة الأمم المتحدة للمرأة الفرصة إلى الناجيات والناشطات وشركاء الأمم المتحدة على الأرض، لسرد قصة ما حدث بعد كوفيد-19. يرجى الاطلاع على القصص ومشاركتها، واستمداد الوحي والإلهام من التغيرات التي يحدثها الناشطون والناشطات كل يوم، فسنتعلم معًا كيف يمكن اتخاذ خطوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *