الأثنين. مايو 13th, 2024

هناك تكهنات قوية بان يختار بايدن أنتوني بلينكن وزيرا الخارجيّة.

بلينكن عمل مع بايدن منذ أن كان الأخير عضوا في مجلس الشيوخ، كما عمل معه عن قرب عندما كان نائبا للرئيس أوباما.

شغل بلينكن منصب مساعد مستشار الامن القومي للرئيس أوباما في الفترة من 2013 إلى 2015, ثم مساعد وزير الخارجية الأمريكي في الفترة من 2015 إلى 2017, و قبلها عمل مستشار للامن القومي لنائب الرئيس جو بايدن من 2009 إلى 2013.

بلينكن عمل أيضا في الخارجية الأمريكية و في مجلس الأمن القومي الأمريكي خلال رئاسة بيل كلينتون، و كان أحد كتاب خطابات الرئيس.

والد بلينكن عمل سفرا للولايات المتحدة في المجر، و عمه عمل سفيرا في بلجيكا.

و في تصريح له قال بلينكن انه على الولايات المتحدة إعادة بناء قاعدة من الحلفاء، لإعادة الديمقراطية التي تراجعت في عهد الرئيس ترامب، و لترى روسيا و الصين مدى صلابتنا.

بلينكن الذي يبلغ من العمر 58 عاما كان يلعب كرة القدم في صغره، كما أنه نشر اغنيتين له على سبوتيفاي

و من المعروف عن بلينكن انه يريد أن تكون الديمقراطية و حقوق الإنسان عاملان أساسيان في السياسة الخارجية الامريكية، و يؤمن باستخدام القوة الأمريكية لفرضهما، و كان من المؤيدين لتوجيه ضربة عسكرية على سوريا، و عارض الدعم الأمريكي للسعودية في اليمن، و يؤمن بأن الدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل لا يجب أن يتوقف على القرارات الاسرائيلية، و لكنه من المسلمات الضرورية.

بلينكن كان أحد مهندسي خطة بايدن لتقسيم العراق إلى ثلاث مناطق عرقية أو دينية، عندما كان بايدن عضوا في مجلس الشيوخ الأمريكي

و قد اثرت خلفية عائلته على أفكاره، حيث نجا زوج والدته سامويل بير البولندي المولد من معسكرات الاعتقال، كما دخل العديد من أقربائه الولايات المتحدة كلاجئين، مما جعله يؤمن بأن الولايات المتحدة يجب أن تقوم بدور فعال في العالم.

بلينكن عاش و درس في باريس لفترة، و يجيد اللغة الفرنسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *