الأحد. مايو 12th, 2024

أظهرت النتائج المؤقتة للتجارب السريرية أن لقاح AZD1222 الذي تصنعه  أسترازينيكا  البريطانية بالتعاون مع جامعة أوكسفورد كان فعالًا للوقاية من كوفيد-19 بنسبة تصل إلى 90% عند إعطائه بجرعات معينة.
و لم يتم الإبلاغ عن أي حالات دخول إلى المستشفى أو مرض خطير للمشاركين الذين تلقوا اللقاح، والبالغ عددهم 20 ألف شخص في البرازيل و بريطانيا ، و أصيب 131 شخصا بالوباء.

أظهر نظام جرعات تحت اسم n=2,741 فعالية اللقاح بنسبة 90% عندما تم إعطاؤه بنصف جرعة، متبوعة بجرعة كاملة لمدة شهر واحد على الأقل، فيما أظهر نظام الجرعات الآخر n=8,895فعالية بنسبة 62% عندما تم إعطاؤه كـ جرعتين كاملتين بفارق شهر واحد على الأقل.

و اعلن مجلس مراقبة سلامة البيانات المستقل أن تحليل أسترازينيكا استوفى نقطة النهاية الأولية الخاصة به والتي تظهر الحماية من كوفيد-19، التي تحدث خلال 14 يومًا أو أكثر بعد تلقي جرعتين من اللقاح.

تسعى استرازينيكا للحصول على تسجيل استخدام الطوارئ من منظمة الصحة العالمية لتوفير اللقاح في البلاد الفقيرة، و اعلنت الشركة ان سعر اللقاح سيكون في المتناول وسيتم توفيره بمئات الجرعات بشكل منصف إلى جميع أنحاء العالم، والتعهد غير الربحي بنشره بشكل واسع للجميع فور الموافقة عليه.

تخزين اللقاح ونقله والتعامل معه، يمكن في ظروف التبريد العادية التي تتراوح بين 2 إلى 8 درجات مئوية لمدة ستة أشهر على.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *