السبت. مايو 11th, 2024

يستهدف الأسبوع العالمي للتوعية بشأن مضادات الميكروبات إذكاء الوعي بظاهرة مقاومة مضادات الميكروبات على الصعيد العالمي وتشجيع عامة الجمهور والعاملين الصحيين وراسمي السياسات على اعتماد أفضل الممارسات لتجنب استمرار ظهور حالات العدوى المقاومة للأدوية وانتشارها.

تحدث مقاومة مضادات الميكروبات عندما تكتسب البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات مقاومةً لتأثير الأدوية، مما يجعل من الصعب معالجة الأنواع الشائعة من العدوى ويزيد من مخاطر انتشار الأمراض والاعتلالات الوخيمة والوفاة. ومضادات الميكروبات هي عوامل تشكّل أدوات حاسمة الأهمية لمكافحة الأمراض التي تصيب الإنسان والحيوان والنبات، وهي تشمل المضادات الحيوية ومضادات الفيروسات ومضادات الفطريات ومضادات الأوالي. وهناك عوامل عديدة أدّت إلى تفاقم خطر مقاومة الميكروبات حول العالم، من بينها الإفراط في استخدام الأدوية لدى الإنسان والحيوان والنبات، فضلاً عن الافتقار إلى المياه النظيفة ووسائل الإصحاح والنظافة.

وفي أعقاب اجتماع تشاوري لأصحاب المصلحة في مايو 2020، نظمه الثلاثي: منظمة الأغذية والزراعية للأمم المتحدة (الفاو)، والمنظمة العالمية لصحة الحيوان، ومنظمة الصحة العالمية، تقرر توسيع نطاق الأسبوع العالمي للتوعية بشأن مضادات الميكروبات وتغيير محوره من “المضادات الحيوية” إلى المصطلح الجامع الشامل “مضادات الميكروبات”. وسيسهم توسيع نطاق الحملة ليشمل جميع أنواع مضادات الميكروبات في إرساء استجابة عالمية أشمل لمسألة مقاومة مضادات الميكروبات ودعم نهج متعدد التخصصات قائم على مفهوم “الصحة الواحدة”. وقد قررت اللجنة التنفيذية الثلاثية تحديد الفترة من 18 إلى 24 نوفمبر من كل عام للاحتفال بأسبوع التوعية، ابتداءً من عام 2020. وسيكون شعار حملة عام 2020 لجميع القطاعات “تعامل بحرص مع مضادات الميكروبات”. أما موضوع الحملة لقطاع الصحة البشرية فهو “متحدون للحفاظ على مضادات الميكروبات”.

واعتُمدت خطة عمل عالمية للتصدي للمشكلة المتنامية التي تطرحها مقاومة المضادات الحيوية والأدوية الأخرى المضادة للميكروبات خلال جمعية الصحة العالمية الثامنة والستين التي عُقدت في مايو 2015. ويتمثل أحد الأهداف الرئيسية للخطة في زيادة الوعي بظاهرة مقاومة مضادات الميكروبات وكفالة فهمها بشكل أفضل من خلال الاتصال والتعليم والتدريب بفعالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *