السبت. مايو 11th, 2024

أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اختتام أعمال قمة الرياض لقادة مجموعة العشرين، والتي أشاد فيها بروح التعاون التي لطالما كانت حجر الأساس لنجاحات مجموعة العشرين، و أكد على الحاجة إلى ذلك أكثر من أي وقت مضى لمواجهة تبعات جائحة كورونا وبناء مستقبل مزدهر لشعوب العالم.

و قال الملك سلمان لن المجموعة تبنت سياسات هامة من شأنها تحقيق التعافي، وصولاً إلى اقتصاد قوي ومستدام وشامل ومتوازن، وتفعيل الجهود الرامية إلى جعل النظام التجاري العالمي صالحاً للجميع، وتهيئة الظروف لتحقيق التنمية المستدامة.

و قال الملك سلمان إن هذه هي المرة الأولى التي تشرفت فيها المملكة العربية السعودية بتولي رئاسة مجموعة العشرين، وإنه كان عاماً مليئاً بالتحديات الكبيرة، إلا أننا وبدعمكم قد تمكنا من الارتقاء لمستوى التحدي.

و سلم الملك سلمان رئاسة مجموعة العشرين في عام 2021 إلى إيطاليا، متمنياً لها النجاح في ذلك. كما دعا رئيس الوزراء الإيطالي جوسيبي كونتي لتقديم كلمته واستلام رئاسة إيطاليا لمجموعة العشرين.
أكد كونتي في كلمته أن إيطاليا لن تترك اي فرصة دون ان تناقشها وتعمل ما بوسعها لتحقيق أهداف المجموعة وتقوية الأنظمة الصحية وتمكينها من مواجهة أي أزمة محتملة

و قال ان علينا ان ندعم المجتمعات الأكثر فقرا، و نريد أن ننظر إلى مرحلة ما بعد الجائحة لبناء مستقبل شامل ومستدام لكي ندعم مجتمعات أكثر عدلا.

و قال رئيس وزراء ايطاليا ان النظام الصحي سيقوم على ثلاث ركائز: الناس والطبيعة والإزدهار، و قال نحن ندعم النمو الاقتصادي بما في ذلك تمكين المرأة ومواجهة مشاكل انعدام المساواة و تخفيف الآثار البيئية . كما سيتم العمل أيضًا لتقوية الانظمة التجارية متعددة الأطراف.

واختتم كلمته بقوله ان الدرس الذي تعلمناه هو انه لا يمكن أن تنجح دولة وحدها، في مواجهة التحديات الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *