الأثنين. مايو 13th, 2024

يُحتفل بيوم التصنيع في أفريقيا منذ عام 2018 من خلال تنظيم فعاليات تتواصل لأسبوع كامل. وفي هذا العام، تستضيف مفوضية الاتحاد الأفريقي فعاليات أسبوع التصنيع في أفريقيا لعام 2020، تحت شعار: “التصنيع الشامل والمستدام في عصر منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية”. 

وُقعت اتفاقية إنشاء منظقة التجارة الحرة القارية الأفريقية  في 21 آذار/مارس 2018 بالعاصمة الرواندية كيغالي. وأنشأت الإتفاقية سوقا أفريقية واحدة للسلع والخدمات وأكبر منطقة تجارة حرة في العالم من حيث عدد البلدان. ومن المتوقع أن تدخل هذه الإتفاقية حيز التنفيذ في 1 كانون الثاني/يناير 2021، مدعومة بـ28 تصديقا و54 توقيعا حتى الآن. ومع ذلك — وبالرغم من هذه التطورات الإيجابية — مثل ظهور جائحة فيروس كورونا (كوفيد – 19) في أوائل عام 2020 واحدا من أكبر المخاطر الكبيرة على التدرج السلسل لمنطقة التجارية الحرة القارية الأفريقية بسبب الطبيعة التخريبية لهذا المرض على الأعمال والتجارة. وبالتالي — وفي ضوء هذه المجريات — فإن من الضرورة التوكيد على الحاجة إلى بناء عمل سياسي متواصل في ما يتصل بالحاجة إلى التصنيع في أفريقيا. ولذا تمثل هذه المناسبة فرصة متاحة لحشد أصحاب المصلة على المستويات الوطنية والإقليمية والقارية والعالمية لتبادل المعرفة بشأن أجندة التحول الهيكلي للقارة. 

و على الرغم من أن أفريقيا تحتل المرتبةالثانية بين القارات في عدد السكان (ما يقرب من مليار وربع شخص)، إلا أنها مثلت نسبة 1.4 % من القيمة المضافة العالمية للتصنيع في الربع الأول من عام 2020.وبالرغم من بطئ انتشار جائحة كورونا في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى مقارنة بالمناطق الأخرى، إلا أنها تسببت في خسائر اقتصادية كبيرة وبخاصة مع توقع <انخفاض النمو إلى -3.3% في 2020مما يدفع المنطقة إلى أول ركود لها منذ 25 عاما. فتزامن الإغلاق المحلي مع انخفاض الطلب الخارجي بسبب الركود العالمي يؤثر تأثيرا كبيرا على قطاع الصناعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *