السبت. مايو 11th, 2024

أكدت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا أن إطار العمل المشترك بشأن الديون الذي تبنته مجموعة العشرين خطوة شديدة الأهمية نحو تحسين بنية الديون العالمية، لكن بعض الدول إلى جانب الدول الأشد فقرًا في العلم قد تواجه ديونًا لا يمكن تحملها، وأن الأزمة لم تنته بعد.
و قالت إن إطار العمل المشترك سيرفع احتمالات مشاركة القطاع الخاص.

طالبت مديرة صندوق النقد الدولي، نهاية الشهر الماضي، الدول الأعضاء بزيادة مساهماتها في القروض الميسرة للدول الفقيرة، بما يمكن الصندوق من التوسع فيها.

كان  وزراء مالية مجموعة العشرين، اتفقوا للمرة الأولى على إطار عمل جديد مشترك لإعادة هيكلة ديون الحكومات، مع زيادة احتمالات ان تؤدي أزمة فيروس كورونا إلى أن تصبح بعض الدول الفقيرة في حاجة إلى إعفاء كبير من الدين.

و اعلن وزراء مالية مجموعة العشرين، إن إطار العمل يهدف إلى تيسير معالجة الديون في الوقت المناسب وبشكل منظم للدول المخولة للاستفادة من مبادرة تعليق مدفوعات خدمة الدين، والتي تشمل فقط دائني القطاع الخاص على أساس تطوعي.

تتضمن الخطة 4 إجراءات لتقديم مساعدة فورية.
و تقترح الخطة تمديد أجل مبادرة تعليق خدمة الدين حتى نهاية 2021 أو حتى نهاية 2022 وزيادة التمويل عبر حقوق السحب الخاصة، ووضع تسهيلات لمساعدة الدول على الوفاء بمدفوعات الدين في الأجل القصير، وأيضًا تقديم دفعة للإقراض من بنوك التنمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *