الجمعة. أبريل 26th, 2024

ذكر المنتدى الاقتصادي العالمي في تقرير له أن الروبوتات ستقضي على 85 مليون وظيفة في الشركات متوسطة وكبيرة الحجم خلال السنوات الخمس القادمة.

الدراسة اجريت على 300 شركة عالمية و وجدت أن المديرين التنفيذيين في أربع من كل خمس شركات يسرعون من رقمنة العمل، ويطبقون تقنيات جديدة.

توقعت الدراسة خلق حوالي 97 مليون وظيفة في اقتصاد الرعاية في الصناعات التكنولوجية مثل الذكاء الاصطناعي وإنشاء المحتوى.

العمال الذين سيحتفظون بوظائفهم في السنوات الخمس القادمة سيتعين على نصفهم تعلم مهارات جديدة، وبحلول عام 2025، سيقسم أصحاب العمل أعمالهم بالتساوي بين البشر والآلات.

و ذكر التقرير أن أهم وظائف سوف يرتفع الطلب عليها هي محلل البيانات والعلماء والمختصين في الذكاء الاصطناعي  والتسويق الرقمي.
اما الوظائف التي سينخفض الطلب عليها فهي إدخال البيانات والسكرتير الإداري والتنفيذي والمحاسبين والمسؤولين عن الدفاتر والمرتبات والمراجعين وعمال التجميع و عمال المصانع.

و ذكر التقرير أن الأعمال التي سيحتفظ البشر فيها بميزتهم التنافسية هي الإدارة والاستشارات وصنع القرار والتفكير والتواصل والتفاعل.

و سوف يزيد الطلب ايضا على العمال الذين يستطيعون شغل الوظائف المرتبطة بالاقتصاد الأخضر ووظائف البيانات المتطورة والذكاء الاصطناعي وأدوار جديدة في الهندسة والحوسبة السحابية وتطوير المنتج.

و ذكر التقرير أن 43% من الشركات التي شملها المسح تستعد لتقليص قوة العمل نتيجة للتكامل التكنولوجي وأن 41% منها تعتزم توسيع استخدامها للمتعاقدين وتبحث 34% منها توسيع قوة العمل نتيجة للتكامل التكنولوجي.
و من المتوقع ان يصل ححم الطلب على الروبوتات في 2022 الى 9 مليار دولار، أما كوريا الجنوبية ففيها أعلى معدل لاستخدام الروبوت مقابل البشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *