الجمعة. مايو 3rd, 2024

هناك عدة سيناريوهات تتعلق بمرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، و تطورات المرض، فحتى الآن فإن الرئيس  ترامب يستطيع مواصلة نشاطه ليومية وإدارة البلاد.

اما اذا خضع ترامب لعلاج يضعف قدرته على أداء مهام منصبه، فمن الممكن تطبيق المادة الثالثة من التعديل الخامس والعشرين للدستور، و يتولى نئب الرئيس، منصب الرئيس بالإنابة.

اما اذا تدهورت حالة ترامب بسرعة، فيمكن تطبيق المادة 4 من التعديل الخامس والعشرين، حيث يرسل نائب الرئيس وأغلبية الوزراء إشعار إلى مجلسي النواب والشيوخ بأن الرئيس غير قادر على القيام بواجبات منصبه، ويتولى نائب الرئيس دور الرئيس بالنيابة حتى يتعافى الرئيس.

اما في حالة وفاة أي من ترامب أو بايدن، فإن الأحزاب ستحتاج إلى استبدال اسم مرشحها في اقتراع في كل ولاية لتسمية مرشح جديد.

و يحدد قانون الخلافة الرئاسية الذي صدر في عهد الرئيس هاري ترومان 1947، نظام خلافة الرئيس، يبدأ بنائب الرئيس، ثم رئيس مجلس النواب، ثم رئيس مجلس الشيوخ المؤقت ثم أعضاء مجلس الوزراء بالترتيب التالي، وزير الخارجية، وزير الخزانة، وزير الدفاع، المدعي العام، وزير الداخلية، وزير الزراعة، وزير التجارة، وزير العمل، وزير الصحة والخدمات الإنسانية، وزير الإسكان والتنمية الحضرية، وزير النقل، وزير الطاقة، وزير التعليم، وزير شؤون المحاربين القدامى، وزير الأمن الداخلي.

و قد تولى نائب الرئيس الأمريكي منصب الرئيس 9 مرات في تاريخ الولايات المتحدة، 8 مرات بسبب وفاة الرئيس ومرة بسبب استقالة الرئيس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *