الأحد. مارس 3rd, 2024

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مؤتمر المانحين لدعم لبنان أنه يتعين علينا العمل سريعًا، ويجب أن تذهب هذه المساعدات مباشرةً إلى حيث يحتاج إليها الناس على الأرض، مشيرًا إلى أن الأموال التي جمعت اليوم يجب أن تكون مجرد بداية، و أضاف أن عرض المساعدة الفرنسي شمل دعما لإجراء تحقيق مستقل ذا مصداقية في انفجار ميناء بيروت والذي دفع بعض اللبنانيين إلى الدعوة لانتفاضة للإطاحة بزعمائهم السياسيين، و اكد ماكرون أن الرئيس عون يعرف “أن هناك حاجة إلى محاربة الفساد، و على سلطات الدول ان تستجيب لمطالب الشعب اللبناني التي يعبر عنها بطريقة مشروعة في الشوراع، رغم أننا نعرف أن الفوضى لن توصل لبنان إلى الاستقرار. علينا أن نفكر في مستقبل لبنان وفي مستقبل المنطقة كلها.

 جهته قال الرئيس اللبناني: ان مساعدات مؤتمر المانحين ستساعدنا في التخفيف من الأزمات، و قال لقد التزمت أمام شعبي بتحقيق العدالة، اذ وحدها، العدالة، يمكن أن تقدم بعض العزاء لأهل المفجوعين ولكل لبناني، والتزمت أيضاً بأن لا أحد فوق سقف القانون، وان كل من يثبت التحقيق تورطه سوف يحاسب وفق القوانين اللبنانية”، مؤكّدا انني “تعهّدت أيضاً بمحاربة الفساد وبالإصلاح، وعلى الرغم من كل العوائق بدأت التدابير الملموسة وفي طليعتها التحقيق المالي الجنائي الذي لن يقتصر على مؤسسة واحدة بل سيشمل كل المؤسسات.

وشارك في مؤتمر دعم لبنان إلى جانب الرئيس الفرنسي الذي دعا إلى المؤتمر الرئيس السيسي و الرئيس ترامب والملك عبدالله ملك الأردن ، وامير قطر، اضافة الى رؤساء حكومات ايطاليا، الدانمارك، بريطانيا، العراق، الكويت، والمستشارة الالمانية، ومساعدة امين عام الامم المتحدة، وامين عام جامعة الدول العربية، و وزراء خارجية عديد من الدول منها اليابان والسعودية،

الرئيس السيسي اعلن استعداد مصر التام لتقديم كافة أشكال الدعم من خلال المزيد من المساعدات الطبية والإغاثية اللازمة في هذا الصدد، إلى جانب تسخير إمكاناتها لمساعدة الأشقاء في لبنان في جهود إعادة إعمار المناطق المتضررة.

و اعلن الاتحاد الأوروبي دعما إضافيا للبنان بقيمة 30 مليون يورو ستقدم لمؤسسات الأمم المتحدة و المنظمات غير الحكومية.

و اعلنت بريطانيا تقديم مساعدات للبنان بقيمة 20 مليون جنيه استرليني.

أعلن الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي عن استعداد الكويت لتقديم الدعم في مواجهة هذه الكارثة بالتزامات مسبقة على الصندوق الكويتي للتنمية يعاد تخصيصها لصالح لبنان بما يقارب 30 مليون دولار سيتم التنسيق بشأنها مع السلطات اللبنانية لدعم الأمن الغذائي إضافة إلى مساعدات طبية وغذائية عاجلة تصل إلى 11 مليون دولار إضافة إلى تبرعات الجمعيات الخيرية الكويتية.

أعلنت إلمانيا عن تقديم 10مليون يورو ، و قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس:”أهل بيروت بحاجة إلى مساعدتنا وهم بحاجة إلى اللأمل. إنني سعيد للغاية لأنني أستطيع التعهد اليوم بمبلغ 20 مليون يورو أخرى من المساعدات الإنسانية وصناديق التعاون الإنمائي، و أعلنت بلجيكا تقديم 5 ملايين يورو كمساعدات إنسانية إلى لبنان.

المفوضية الأوروبية أعلنت تقديم 63 مليون يورو كمساعدات طارئة للبنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *