الجمعة. فبراير 23rd, 2024


أعلن أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس أن إيرادات القناة ارتفعت بنسبة 4.7% منذ إنشاء قناة السويس الجديدة لقناة السويس منذ خمس سنوات، لتتجاوز 27.2 مليار دولار، في مقابل 25.9 مليار دولار في السنوات الخمس السابقة

قناة السويس الجديدة أتاحت زيادة أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة، ليعبر منذ تأسيسها أكثر من 90 ألف سفينة بحمولة صافية 5.5 مليار طن، في مقابل نحو 86.6 ألف سفينة و4.6 مليار طن في السنوات الخمس السابقة لانشائها.

تعمل هيئة قناة السويس على تطوير المجرى الملاحي وفقًا لجدول زمني محدد ومن خلال عدة خطوات متوازية أبرزها إنشاء سلسلة من الجراجات على طول القناة الجديدة بهدف زيادة معدلات الأمان ورفع قدرة القناة على مواجهة حالات الطوارئ المحتملة.

و تشمل خطة التطوير إنشاء قيسونات ومرابط للسفن، وتطوير محطات مراقبة الملاحة وعددها 16 محطة بطول القناة والتي تتيح الاستفادة من التكنولوجيا المتطورة، بالإضافة إلى استمرار عملية الصيانة الدورية للقناة من خلال أسطول كراكات الهيئة للحفاظ على أبعاد القناة.

حيث دشنت الهيئة 3 قاطرات جديدة بترسانة بورسعيد البحرية وتخطط لتدشين القاطرة الرابعة لمواكبة التطور التكنولوجي المتسارع في مجال صناعة النقل البحري وتلبية متطلبات العمل بقناة السويس وذلك في مدة قياسية لم تتجاوز عام واحد بمعدل تدشين قاطرة كل ثلاثة أشهر.

كما قامت الهيئة بتحديث أسطول كراكات الهيئة من خلال التعاقد على بناء كراكتين بترسانة IHC الهولندية، تم تدشين الكراكة الأولى بالفعل وهى “الكراكة مهاب مميش” أحدث وأكبر كراكات الهيئة، ويليها تدشين الكراكة الثانية “حسين طنطاوي” نهاية أكتوبر المقبل بالإضافة إلى بناء عشرة لنشات جديدة بشركات الهيئة.

و قال رئيس الهيئة أنه تم تفعيل العمل بحزمة من الخدمات الإلكترونية الجديدة على الموقع الرسمي للهيئة تضم أربع خدمات وهى خدمة طلب عبور السفن وخدمة الخطوط الطويلة وخدمات الترسانات وخدمة المناقصات والمزايدات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *