الأحد. مايو 26th, 2024

رئيس البنك الدولي: تمويل بـ 14 مليار دولار لمواجهة كورونا

أعلن رئيس البنك الدولي دافيد مالباس ان المؤسسة اتخذت عدة إجراءات لدعم الاقتصاد العالمي في مواجهة فيروس كوفيد 19.

و قال رئيس البنك الدولي ان فريقا من البنك سينتهي خلال أيام من إعداد حزمة مساعدات لتمويل مشروعات في 60 دولة بقيمة2.8 مليار دولار .

كما تم ارسال 25 مشروعا إلى مجلس إدارة البنك للموافقة عليها ، المشروعات في عدة بلاد مثل أفغانستان و الهند و هايتي و إثيوبيا، المشروعات تتكلف ملياري دولار ، و يجري الان اعداد حزمة مساعدات ل 35 دولة من المتوقع أن يبدأ العمل فيها في شهر أبريل.

و قال مالباس انه تم ارسال مقترح لمجلس الاداره يتضمن إطارا لتمويل مشروعات تتعلق بمنع المخاطر التي تواجه الصحة العامة نتيجة تفشي كورونا 19 و كذلك الكشف عن تلك الأخطار و الاستجابة السريعة لمواجهتها, الخطة تشمل أيضا إعداد النظم الصحية لمواجهة اي موجات قادمة من فيروس كورونا.

كما يقوم البنك بإعادة توجيه و هيكلة مشروعات قائمة بالفعل لمواجهة فيروس كورونا 19 , و تبلغ تكلفة تلك المشروعات 1,9 مليار دولار ، و بالفعل تم توجيه الأموال المخصصة لمشروعات صحية في بوليفيا لشراء الأجهزة المساعدة على التنفس.

و قال رئيس البنك الدولي انه بالإضافة إلى الأضرار الحالية الناجمة عن فيروس كورونا فإن البنك يتوقع كسادا اقتصاديا كبيرا في العالم ، و لذلك قدم مقترحا لمجلس إدارة البنك لتوفير 160 مليار دولار على مدى 15 شهرا لمساعدة الدول المتضررة، و سوف يتم تفصيل شكل المساعدة لكل دولة بما يتناسب مع الضرر الواقع عليها بما يقلل من الفترة المطلوبة لتعافي الاقتصاد.

و قال رئيس البنك الدولي انه خلال مشاركته في اجتماع قمة مجموعة العشرين الاخير طلب من قادة المجموعة وقف تحصيل الديون من الدول الاكثر فقرا حتى تستخدم تلك الأموال في مكافحة وباء كوفيد19.

رئيس البنك الدولي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *