السبت. مايو 4th, 2024

عمرو سمير : مزيد من الاندماجات في أسواق الطيران و الشحن سيحدث بعد القضاء على كورونا

في لقاء مع عمرو سمير رئيس مجموعة شركات لينك سألناه عن الوضع في سوق خدمات الطيران و الشحن محليا وعالميا ، وكيف يتوقع عودة العمل الي ما كان عليه و هل يتوقع حالات إفلاس كثيره، و من الذي سيستطيع العودة أسرع الأكبر أم الأصغر؟
قال عمرو ان الوضع الحالي في سوق الطيران متوقف نتيجة الإجراءات الإحترازية للحد من فيروس كورونا حيث أن بعض الشركات الكبري توقفت تماما عن الطيران مثل KLM ، Austrian Airlines وهذا سيترتب عليه خسارة مبالغ طائلة.
و اضاف انه اذا إفترضنا في الفترة القادمة أن الحكومات ستقدم إعانات ومساعدات لشركات الطيران إلا أن ذلك سوف لايمنع أن بعض الشركات ستضطر إلي الإندماج مع بعضها البعض مثل مجموعة شركات لوفتهانزا Lufthansa Group التي قامت بشراء Swiss Airlines ، Austrian Airlines ، Brussless Airlines . وحيث أن الشركات الكبيرة هي التي ستهيمن علي السوق وستقوم بشراء الشركات الصغيره والمتوسطة التي أفلست. سيؤدي ذلك بدوره إلي تقليل المنافسة وبالتالي التحكم نسبيا في الأسعار ليس فقط أسعار تذاكر الطيران ولكن أيضا أسعار سلع كثيره.
و قال عمرو ان سوق الشحن. مازال يعمل ولكن ليس بنفس القدرة التي كان عليها سابقا وأعتقد انه حاليا يعمل بنسبة مابين 40 إلي 55 % وذلك لأن الدول قامت بوضع بعض القيود والضوابط علي البضائع والتنقلات بين بعضها البعض وبتقليل العمالة في الموائي والمطارات وذلك ضمن الإجراءات الإحترازية للحد من فيروس كورونا. ونظرا لأن معظم العماله التي تعمل في الموائي في الدول النامية تعمل باليومية فإن ذلك بدوره سيؤثر بشكل مباشر علي الإقتصاد ويجب الأ نغفل أن شركات الشحن سيحدث لها ما حدث لشركان الطيران و ستقوم الشركات الكبيرة بالهيمنة والسيطرة علي السوق وشراء الشركات الصغيرة والمتوسطة التي ستفلس نتيجة لتقليص حجم إنتقال البضائع.

اما بالنسبة لعودة العمل كما كان عليه قال عمرو انه نتيجة توقف شركات الطيران سيتم التخلي عن عماله كثيره والذي بدوره سيؤدي أيضا إلي إنخفاض مرتبات العاملين لوجود فائض في العمالة ذو الخبرة القوية في مجال الطيران في سوق العمل.
من وجهة نظري أن جميع القطاعات تتحرك بشكل متوازي مع بعضها البعض وليس فقط قطاع الطيران والشحن مع أنهم الأكثر تضررا.

عمرو سمير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *