الجمعة. مايو 3rd, 2024

تغير طفيف في أسعار النفط خل تعاملات اليوم 24-3

سجلت  أسعار النفط تغيرا طفيفا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، حيث ألقت المخاوف بشأن فوائض المعروض وتراجع الطلب بظلالها على التأثير الإيجابي للجهود التي يبذلها قادة الولايات المتحدة لدعم أكبر اقتصاد في العالم.

وفقدت أسعار التعاقدات الآجلة للنفط خلال تعاملات بورصة نيويورك للسلع اليوم مكاسبها بعد ارتفاعها أمس بنسبة 7ر7%  في أعقاب حديث نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي عن تفاؤلها بشأن قدرة الكونجرس على التوصل إلى اتفاق بشأن حزمة إجراءات تحفيز الاقتصاد الأمريكي الضخمة، بعد يوم واحد من إعلان مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي  عن حزمة إجراءات لتحفيز الاقتصاد.

وفي الوقت نفسه ذكرت مؤسسة جنفور جروب  للتجارة والوساطة  إنها تقدر الفائض في سوق النفط العالمية  بين 14 مليون و15 مليون برميل يوميا  بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على الطلب العالمي على النفط.

وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي خلال تعاملات صباح اليوم في بورصة نيويورك للسلع بمقدار سبع سنتات إلى 29ر23 دولار للبرميل، في حين تراجع خام برنت القياسي لنفط بحر الشمال بنسبة بنسبة 5ر2% إلى 71ر27 دولار للبرميل تسليم مايو المقبل.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن  مصافي النفط في الولايات المتحدة قلصت نشاطها مع التراجع التاريخي للطلب على البنزين وانخفاض أسعاره. ففي  شيكاغو  تراجع سعر الجملة  لوقود السيارات إلى 15 سنت للجالون أي أقل من سعر حفنة من اللبان (العلكة).

في الوقت نفسه عرضت نيجيريا عضو منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بيع نفطها خلال أبريل المقبل بخفض كبير في السعر، في حين قال تجار إن نيجيريا ربما لم تخفض السعر إلى المستوى القادر على جذب المشترين.

ويتوقع محللو مجموعة سيتي جروب المصرفية  استمرار تراجع أسعار التعاقدات الآجلة للنفط، مع اختبار مدى قدرة الدول المنتجة على المحافظة على مستويات الإنتاج الحالية، في الوقت الذي قد تمثل فيه تخفيضات الأسعار الحالية قوة للإبقاء على النفط الخام في مستودعاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *