الأحد. مايو 26th, 2024

اخلاء لمنطقة الزرايب بعد الطقس السيء.. وشقة وإعانة شهرية تعويض

في سابقة الأولى من نوعها، اجتمع 4 وزراء مع وفد من أهالي عزبة الزرايب، بمنطقة 15 مايو لبحث الحلول الحكومية لتطوير منطقتهم العشوائية، خاصة بعد معانأة الأهالي من موجة الطقس السيء والتي أسفر عن سقوط ضحايا مصابين ووفيات.

وكان الوزراء الأربعة وهم وزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوى ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار ووزيرة البيئة، الدكتور ياسمين فؤاد، ومحافظ القاهرة اللواء خالد عبدالعال، والذين اجتمعوا مع وفد من أهالي عزبة الزرايب بمقر وزارة التنمية المحلية.عدد من أهالي المنطقة ومعهم قس أثناسيوس رزق، راعي كنيسة البابا شنودة الثالث، بمنطقة 15 مايو والدكتورة ليلى إسكندر وزيرة البيئة والتطور الحضارى والعشوائيات السابقة ورئيسة مؤسسة التنمية المجتمعية، والمهندس خالد صديق المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية وعدد من قيادات وزارة التنمية المحلية.

ووضع الوزراء الأربعة أمام وفد عزبة الزرايب، الحلول المقترحة من الحكومة لتطوير المنطقة، كما قدموا بخالص العزاء لأسر الضحايا الذين توفوا من أهالي منطقة الزرايب خلال موجة الطقس السيء الذي ضرب البلاد، مؤكدين حرص القيادة السياسية والحكومة على إيجاد حلول سريعة لأوضاعهم.

وأوضح أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، عقد اجتماعاً مع الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في 17 مارس الماضي لايجاد حلول لهم.

وأكد وزير الاسكان، أن منطقة الزرايب تعد من المناطق العشوائية غير الآمنة التى يتم تطويرها، وستعمل الوزارة على إحداث نقلة نوعية وحضارية للسكان أسوة بما قامت به الحكومة في مناطق كثيرة بالمحافظات خلال السنوات الأخيرة مثل تل العقارب.

ووضعت وزير التنمية المحلية مقترحات الحكومة في النقاط التالية..

1 – عدم استمرار الأهالي في تلك المنطقة حرصاً على سلامتهم.

2 – دمج العاملين فى جمع القمامة بالقطاع الرسمى للمنظومة الجديدة للمخلفات الصلبة ، التى يتبناها السيد رئيس الجمهورية .

3- إنشاء حظائر نموذجية لتربية الخنازير بمقابل الانتفاع.

4 – إنشاء محطة وسيطة لتدوير وفرز المخلفات الصلب.

5 –  ى تعويض السكان بشقة لكل أسرة متضررة مع صرف مبالغ مالية من وزارة التضامن الإجتماعى وصندوق تطوير العشوائيات التابع لوزارة الإسكان للإعاشة شهرياً ودفع قيمة الإيجار لهؤلاء المواطنين للإقامة فى شقة بصورة مؤقتة لحين انتهاء وزارة الإسكان من بناء الوحدات السكنية الجديدة لسكان تلك المنطقة خلال عام.

6 – توفير قروض ميسرة من صندوق التنمية المحلية وبرنامج مشروعك التابعين للوزارة لسكان المنطقة لشراء بعض المستلزمات الخاصة بعملهم وكذا جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

7-

وأشار الجزار  إلي أنه سبق تحذير سكان منطقة الزرايب أكثر من مرة من خطورة الوضع، وتقديم عدة بدائل ومقترحات لحل المشكلة لمواجهة تواجدهم المخالف فى منطقة مخر السيل، ولكن كل هذه الحلول والاقتراحات قوبلت بالرفض من قِبَلِ القاطنين بالمنطقة.

من جانبه وجه القس أثناسيوس رزق، للرئيس عبدالفتاح السيسي والحكومة على هذا الاهتمام مشيراً إلى أنه سيتم الحصر الدقيق لسكان منطقة الزرايب بمدينة ١٥ مايو، والذين سيتم نقلهم للوحدات السكنية الجديدة لعدم دخول أى أشخاص غير مستحقين، حيث تم تشكيل لجنة وتسليم استمارة من كافة المتضررين لحصرهم.

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق علي تشكيل لجنة تنسيقية ومقرها وزارة التنمية المحلية يكون هدفها التواصل بين الجانبين الحكومة وأهالي الزرايب مع تحديد قائمة الاحتياجات التي يستطيع المجتمع المدني والجمعيات الأهلية تقديمها للسكان خلال الفترة القادمة سواء إنسانية أو عينية أو اقتصادية وقيام وزارة التضامن بدور في هذا الشأن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *