الأربعاء. فبراير 28th, 2024

كتبت- إسراء علي

بعد أن استطاع مهرجان حكاوى الدولى للفنون أن يعرض خلال الدورات التسعة الماضية، العديد من العروض المميزة والمؤثرة من جميع أنحاء العالم لجمهور كبير من الأطفاق وذويهم ومعلميهم، يعود إلينا فى شكله الجديد، وسيطلق دورته العاشرة فى ثلاثة محافظات مصرية، هم القاهرة ، الإسكندرية ، المنيا، ومن المقرر أن يقام فى الفترة من 2 وحتى 12 مارس المقبل، وذلك بمشاركة 7 عروض مصرية وأربعة عروض هولندية تشميل عرضاً يقدم لأول مرة فى مصر.

ويلقي المهرجان الضوء هذا العام على المسرح الهولندي والمصري بالتوازي مع أحد عشر عرضًا دوليًا من الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وفرنسا وألمانيا، وكندا،

ويقدم المهرجان عروضًا مختلفة ومتنوعة تتضمن مسرح الأشياء ومسرح العرائس والمسرح الأسود و مسرح الجسد والموسيقي وعروض حكي والرقص المعاصر في ثلاثة عشر مكانًا (مركز التحرير الثقافي، مركز الهناجر للفنون بدار الأوبرا المصرية، القاهرة التاريخية، مكتبة الإسكندرية، و جيزويت المنيا.)

ويقول محمد الغاوي، مؤسس مركز “أفكا” للفنون والمدير الفني للمهرجان، فى تصريحات خاصة، إن هذا المهرجان يعد الأول من نوعه من ناحية عدد العروض، والتى وصلت إلى 23 حدث، يتضمنهم أكثر من 100 فعالية مع حضور 12 فرقة دولية.

وأكد الغاوى، أن دعم وزارة الثقافة، والوزيرة إيناس عبد الدايم، للمهرجان، والتى حرصت على افتتاحه فى دورته التاسعة، ساعد على خروج المهرجان فى أحسن صورة، متمنياً أن يستمر هذا الدعم فى الدورات المقبلة للمهرجان.

وأكد الغاوي إن هذه الأمر بالتأكيد استثمار فني مستمر على المدى الطويل. وهي شبكة كبيرة من الاقتصاد الإبداعي الذي يساهمان فيه المهرجان ومؤسسة أفكا، والذي من شأنه أن يحدث تأثيرًا مباشرًا على العديد من القطاعات بالدولة.

وأكد أن الدورة العاشرة لمهرجان حكاوي تجربة مبدعة ومتنوعة فقط للجمهور، بل إنها أيضًا فرصة للعديد من ممارسي مسرح الأطفال لعرض أعمالهم على الأطفال، وعائلاتهم، والعديد من مديري المسرح والمهرجانات الدولية الحاضرين في المهرجان.

ويضيف الغاوي أن المهرجان يؤكد على أولوية إهتمامه “بقسم العائلة” وهو القسم الذي يتيح الفرصة لحضور الأطفال وعائلتهم لعروض المهرجان، وكعادة المهرجان كل عام تنظم “افكا” رحلات مدرسية للأطفال لحضور عروضه على مدار أيام الأسبوع حتى يتمكن أولياء الأمور من حضور العروض مع الأبناء خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وأضاف الغاوى أن كل العروض التى تقدم بالمهرجان، هم من فنانين محترفيين، سواء مصريين أو أجانب، كما أنه مهتم بزيادة مشاركة الفنانين المحترفيين الذين لديهم القدرة على تقديم عروض فنية ذات قيمة للأطفال، خاصة وأن هذه الفئة العمرية، مهمة جدا وتتطلب عروض فنية تناسب عقولهم وتتناسب مع طبيعة شخصيتهم. كما أنه وقد تم إختيار العروض المصرية المشاركة بعناية من قبل لجنة تحكيم مؤلفة من ثلاثة أعضاء  محترفيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *