الأحد. سبتمبر 29th, 2024

ذكر موقع أكسيوس الأميركي ان هناك اتصالات ومشاورات حصلت بين حزب الله وإيران، للبحث في كيفية التعاطي مع التصعيد الإسرائيلي تجاه لبنان.

تقرير أكسيوس، ذكر ان حزب الله “حثّ إيران في الأيام الأخيرة على شنّ هجوم على إسرائيل مع تصاعد القتال بينه وبين الجيش الإسرائيلي بشكل كبير، لكن إيران امتنعت حتى الآن”. وينسب الموقع هذا لمسؤولين إسرائيليين وديبلوماسي غربي. 
وحول امتناع إيران عن تلبية ما يريده الحزب، ذكر الموقع: “يعود السبب إلى أن أي هجوم إيراني مباشر ضد إسرائيل من شأنه أن يؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة بشكل كبير ومن المرجّح أن يجر الولايات المتحدة إلى قتال أكثر نشاطًا”. وأضاف الموقع: “وقال مسؤولان إسرائيليان إن المسؤولين الإيرانيين أبلغوا نظراءهم في حزب الله أن “التوقيت ليس مناسباً لشن هجوم على إسرائيل، لأن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان موجود حالياً في نيويورك لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة”. 
و في مؤتمر صحافي عقده في نيويورك، قال بيزشكيان إن إسرائيل هي الطرف الذي يسعى إلى حرب أوسع في المنطقة، وشدد على أن إيران لا تريد الوقوع في هذا “الفخ”. وأردف الموقع: “وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن توجيهات مجلس الوزراء الأمني المصغر لقوات الدفاع الإسرائيلية تهدف إلى تجنب الخطوات التي من شأنها أن تعطي إيران سببًا أو ذريعة للانضمام إلى القتال”.